عربي ودولي

في يوم الاستقلال.. بايدن يدعو الأميركيين للمساهمة في القضاء على فيروس كورونا … روسيا تطلق التجارب السريرية للقاح «سبوتنيك V» على المراهقين

| وكالات

انطلقت في العاصمة الروسية التجارب السريرية لاستخدام لقاح «سبوتنيك V» المضاد لفيروس كورونا للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً.
وقالت إناستاسيا راكوفا، نائبة عمدة موسكو للصحفيين أمس الإثنين: «بالتعاون مع مركز غماليا لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة، بدأنا دراسة سريرية للقاح سبوتنيك V للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً».
وأضافت: «لقد قمنا بتجنيد العدد المخطط من المشاركين 100 شخص، وبدأ اليوم الفحص الطبي للمتطوعين الأوائل، والذي يتضمن خضوعهم بشكل إلزامي لاختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR)».
وأوضحت نائبة العمدة أن التطعيم سيجري باستخدام لقاح «سبوتنيك V» نفسه الذي يستخدم لتحصين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، ولكن بجرعة أقل. وستستغرق الدراسة مدة عام واحد، سيكون خلالها الأطفال تحت الإشراف الطبي المستمر.
وذكرت المسؤولة أن المرحلة الثالثة من الدراسة ستجري في عيادات أطفال في موسكو وسيشارك فيها 250 شخصاً، من المقرر أن يبدأ تجنيدهم نهاية الصيف الجاري.
وفي الولايات المتحدة احتفل الرئيس الأميركي جو بايدن بذكرى مرور 245 عاماً على استقلال أميركا أمس الأحد بفتح أبواب البيت الأبيض ودعوة الأميركيين للقيام بما عليهم للقضاء على وباء فيروس كورونا.
وقال بايدن في حفل بالبيت الأبيض حضره زهاء ألف فرد منهم عائلات ضباط بالجيش وعاملون في مكافحة الوباء بالقطاع الصحي: «الرابع من تموز هذا العام هو يوم احتفال خاص بخروجنا من الظلام.. (خروجنا من) عام وباء، وعزلة، وعام ألم وخوف، وفقدان يفطر القلب».
وأضاف حسب وكالة «رويترز»: «لا نريد أبداً أن نعود اليوم إلى ما كنا فيه قبل عام»، مضيفاً إن فيروس كورونا «لم يعد يشل أمتنا وبوسعنا أن نؤكد أن ذلك لن يحدث مجدداً أبداً».
واحتوى أكبر حدث بالبيت الأبيض منذ تنصيب بايدن في كانون الثاني (الماضي) على توزيع شطائر برغر وألعاب نارية، واستهدف دفع الأميركيين للاحتفال في ظل مؤشرات عن عودة الحياة إلى طبيعتها منذ ظهور الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 600 ألف أميركي.
رغم ذلك، أخفقت الولايات المتحدة، بفارق ضئيل، في تحقيق هدف الرئيس بحصول 70 بالمئة من الأميركيين على جرعة واحدة على الأقل من اللقاح الواقي من الفيروس بحلول الرابع من تموز. ووصلت النسبة إلى 67 بالمئة في ظل امتناع بعض الأفراد عن الحصول على اللقاح.
وكان الوباء قد تسبب في إلغاء كل احتفالات العام الماضي تقريبا ودفع لتقليص مراسم تنصيب بايدن في كانون الثاني (الماضي).
وفي الجزائر أعلن معهد باستور بالجزائر تسجيل 7 حالات جديدة من سلالة «دلتا» المتحورة الهندية على مستوى ولاية الجزائر لترتفع حالات الإصابة بهذا المتحور إلى 31 حالة.
وجاء في بيان صدر عن المعهد حسب «الشروق أونلاين»: «في إطار مراقبة انتشار السلالات المتحورة المختلفة لفيروس SARS-CoV-2 تم تسجيل منذ 20 حزيران الماضي 7 حالات جديدة من السلالة المتحورة «دلتا» (B.1.617.2) على مستوى ولاية الجزائر. وبالتالي، يرتفع عدد الحالات المؤكدة من هذه السلالة منذ 3 أيار الماضي إلى 31 حالة».
وأضاف: «نقدم فيما يلي نسب توزيع السلالات المختلفة المصنفة إما كــسلالات مثيرة للقلق أو سلالات تحت المراقبة وفقا لتصنيف منظمة الصحة العالمية، المتواجدة حالياً في الجزائر والتي تم الكشف عنها في كل عينات PCR الإيجابية، خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية».
وأوضحت: «بالنسبة للسلالات المثيرة للقلق، فقد سجلنا نسبة 50.47 بالمئة من السلالة (B.1.1.7 » (Alpha» و2.63 بالمئة من السلالة «دلتا» (B.1.617.2).
أما «بالنسبة للسلالات تحت المراقبة، فقد سجلنا نسبة 44.18 بالمئة من السلالة (Eta) (B.1.525 و2.72 بالمئة من السلالة (A.27) التي تم اكتشافها مؤخراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن