الأولى

محافظ الحسكة يحث الصليب الأحمر الدولي للضغط على المحتل التركي لتحييد محطة علوك … «الصحة العالمية»: نحن على علم بمعاناة مليون إنسان

| الحسكة - دحام السلطان

أكد محافظ الحسكة غسان حليم خليل في تصريح لـ«الوطن» أن عملية قطع المياه من قبل المحتل التركي ومعاناة المواطن معها منذ أكثر من عام ستؤثر على صحة المواطن في محافظة الحسكة وستزيد من معاناته، مطالباً المنظمات بطرح هذا الموضوع في مختلف المحافل الدولية.
وبحث خليل خلال اجتماعه مع وفدين الأول مع وفد منظمة الصحة العالمية في سورية، ومن ثم التقى رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستوف مارتن سبل التعاون لتخفيف آثار جريمة قطع مياه الشرب عن مدينة الحسكة وريفها الغربي وتأمين كميات كافية من مياه الشرب للمواطنين.
وخلال لقائه مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر دعا خليل الهيئات الأممية والمنظمات الدولية ومنها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، للضغط على المحتل التركي لتحييد محطة «علوك» عن الصراع وإعادة إدارتها من قبل مؤسسة المياه بهدف تأمين مياه الشرب للمواطنين لكونها مصدر المياه الوحيد في المحافظة وفي ظل الحاجة المتزايدة للمياه نتيجة انتشار وباء «كورونا» وظروف حرارة الطقس الشديدة.
من جهتها بيّنت مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في سورية الدكتورة أكجمال مختوموفا، أن المنظمة تعلم بمعاناة أكثر من مليون إنسان في محافظة الحسكة، تأثروا من مشكلة شح ونقص مياه الشرب، ومدى انعكاساتها على الصحة العامة وانتشار الأوبئة والجائحات المرضية.
وخلال الاجتماع أكدت مختوموفا دعم المنظمة الدولية في المعالجة والحلول ومراقبة سلامة وجودة المياه التي تدخل إلى المدينة، مضيفة: المنظمات الدولية كل منها يعمل ضمن اختصاصه وكل في دوره.
بدوره أشار رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى أن الهدف من الزيارة هو الوقوف على واقع معاناة الأهالي نتيجة قطع مياه الشرب عنهم، مؤكداً إيصال رسالة محافظ الحسكة إلى الجهات الأعلى في المنظمة والعمل على الاستمرار في التعاون بهدف تأمين الاحتياجات وفق الإمكانات المادية والبشرية، موضحاً أنه سيتم العمل على تأمين ٥٠ خزان مياه إضافي وتوزيعها في مدينة الحسكة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن