الأولى

السعودية تمنع شاحنات سورية محمّلة بالخضر والفواكه من دخول أراضيها

| رامز محفوظ

كشف رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة أن السعودية منعت عدداً من الشاحنات السورية من دخول أراضيها بعد وصولها إلى معبر الحديثة على الحدود السعودية، موضحاً أن هذه الشاحنات وصلت إلى الحدود السعودية بعد أن تم السماح لها بعبور معبر جابر على الحدود الأردنية.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن قسومة أنه عند وصول هذه الشاحنات إلى الحدود السعودية تم منعها من دخول معبر الحديثة بحجة عدم وجود البطاقة التعريفية التي تتضمن النوع وتاريخ القطاف والأوزان على صناديق الفواكه وذلك بعد دخول هذه البضائع في شهر جديد وفرض السعودية مواصفات جديدة على البضائع.
قسومة أكد أنه تم أمس إرسال كتاب من قبل رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام لرئيس مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السعودية من أجل حل هذه المشكلة وتسهيل مرور هذه الشاحنات لأن منعها من الدخول سيتسبب بخسائر فادحة لأصحاب هذه الشاحنات.
وعن اجتماع لجنة التصدير مؤخراً بيّن قسومة أن اللجنة عقدت اجتماعها الخامس في غرفة تجارة دمشق وكان الاجتماع مهماً ومفيداً.
وأوصت اللجنة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد بأن يكون هناك دعم نقدي للمصدّرين الناشئين وذلك لتنشيط التصدير، إضافة إلى التعاون مع مدير الجمارك بإقامة دورة تدريبية للمصدّرين على استخدام نظام «الإسيكودا»، وفتح بوابة المصدّرين في نظام «الإسيكودا» الذين اتبعوا الدورة التدريبية، وتفعيل نظام «مخلص نفسه» للتخليص على البضائع باسم صاحب فاتورة التصدير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن