الأولى

سفير سورية في الهند رياض عباس لـ«الوطن»: طائرة سورية ستحط السبت القادم في نيودلهي لإجلاء الراغبين بالعودة

| سيلفا رزوق

كشف سفير سورية في الهند رياض عباس أن طائرة تابعة للخطوط الجوية السورية ستحط يوم السبت القادم في العاصمة نيودلهي لنقل الطلبة والرعايا السوريين الراغبين بالعودة إلى البلاد.
وفي تصريح لـ«الوطن» قال السفير عباس: «قرّرت الحكومة السورية إرسال طائرة سورية مساء السبت القادم إلى نيودلهي لإجلاء الرعايا السوريين والذين أغلبيتهم من الطلبة، إضافة إلى بعض المواطنين والمسافرين العالقين بالهند الراغبين بالعودة إلى البلاد»، مشيراً إلى أن الحكومة السورية قدمت العديد من التسهيلات لهؤلاء المواطنين بأن حولت الدفع لهم بالعملة السورية بدلاً من النقد الأجنبي.
ونوّه السفير عباس إلى أن الوضع الصحي في الهند تحسّن بشكل كبير، وما ينشر في الخارج مغاير للواقع على الأرض، حيث تمكّنت الحكومة الهندية من السيطرة على الوضع بشكل كامل، وهي تعمل على تلقيح كل المواطنين الهنود، مؤكداً أن ما يشاع حول الوضع الصحي في الهند غير صحيح، بدليل أن كل الرعايا السوريين بخير وهم بصحة جيدة.
وأشار سفير سورية في الهند إلى اللقاء الذي جمعه أمس مع وكيل وزارة الخارجية الهندية سانجاي باتاشاريا، الذي جرى فيه الإشارة إلى وضع الطلاب السوريين، والبحث في إمكانية فتح منح جديدة لهم في الهند، مبيناً أن اللقاء كان إيجابياً جداً، وتم الحديث عن الأوضاع السياسية في المنطقة والتدخلات التركية في سورية، ودعم النظام التركي لجبهة النصرة، وإصراره على التمديد لقرار آلية إيصال المساعدات عبر المعابر الحدودية، لاسيما معبر باب الهوى، وأضاف: «أبلغنا الجانب الهندي بأنه يتم استخدام هذا المعبر تحت ذرائع إنسانية لإيصال الأسلحة والأموال للجماعات الإرهابية التي تحتل المنطقة».
وأشار السفير عباس إلى أنه جرى توجيه الدعوة للهند للمشاركة في معرض دمشق الدولي الذي سينطلق مطلع أيلول المقبل، حيث كان التجاوب ممتازاً وأكد وكيل وزارة الخارجية الهندية بأنه سيتم الدفع بشركات بلاده للمشاركة في هذا المعرض.
السفير عباس الذي أكد بأن الهند كغيرها من الدول الصديقة لسورية سيكون لها دور فاعل في هذه المرحلة وأن الأبواب مفتوحة لها للمشاركة في إعادة الإعمار، لفت إلى أن موقف الهند السياسي كان على الدوام ثابتاً تجاه سورية ومنذ بداية الأزمة، وهو يرتكز على نقاط أساسية وهي عدم التدخل الأجنبي في الشأن الداخلي لسورية، وضرورة إجراء حوار بين السوريين للوصول لحل سياسي يمثل تطلعات الشعب السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن