رياضة

أحلام الإنكليز على كف الدانمارك

| الوطن

تقام اليوم بداية من العاشرة المباراة الخمسون في نهائيات أمم أوروبا الحالية بين إنكلترا والدانمارك، والمباراة فرصة ذهبية لإنكلترا كي تتأهل للنهائي للمرة الأولى في محاولتها العاشرة وكانت قريبة من قبل مرتين أخفقت بهما، الأولى بمواجهة يوغسلافيا 1968 يوم خسرت بهدف، والثانية عام 1996 على أرضية ملعب مباراة اليوم ويمبلي وخسرت أمام الألمان بالترجيح بعد التعادل بهدف لهدف.
اللافت في مسيرة الإنكليز الارتقاء في الأداء مباراة بعد أخرى وتجلى ذلك عندما أبعدوا الألمان بثنائية نظيفة ثم أوكرانيا برباعية دون رد، والحفاظ على نظافة الشباك في خمس مباريات يجعل الحارس بيكفورد على موعد مع كتابة التاريخ وهذا مرهون بإنجاز 68 دقيقة بشباك نظيفة وعندها سيصبح صاحب الرقم القياسي لعدد الدقائق المتتالية دون تلقي هدف في بطولة واحدة منذ رقم الإيطالي فرندفا في مونديال 1990 البالغ 517 دقيقة.
تاريخياً تقابل المنتخبان مرة واحدة في اليورو وكان التعادل السلبي سيد الأحكام عام 1992 كما تقابلا مرة واحدة في نهائيات كأس العالم وتفوق الإنكليز 3/صفر في مونديال 2002 ولكن الدانمارك تحتفظ بذكرى طيبة في ويمبلي عندما فازت 1/صفر ضمن تصفيات 1984 وتأهلت على حساب الإنكليز أنفسهم.
كما كان اللقاء الأخير بين المنتخبين يوم 14 تشرين الأول الفائت انتهى دانماركياً بهدف على أرضية ملعب مباراة اليوم ويمبلي, واللعب على ويمبلي دعامة إضافية لإنكلترا مع مدربها ساوثغيت الذي أضحى ثاني مدرب يقودها لنصف نهائي اليورو والمونديال بعد السير ألف رامزي بطل مونديال 1966.. يقود اللقاء الهولندي ماكيلي الذي قاد لقاء الإنكليز مع الألمان الذي انتهى إنكليزياً 2/صفر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن