عربي ودولي

الاحتلال يستمر بأعماله الاستفزازية بحق المقدسات والشعب الفلسطيني … أسرى «عوفر» يهددون بتصعيد الاحتجاج في حال استمرار السياسات القمعية

| وكالات

أكد نادي الأسير الفلسطيني، أن الأسرى في سجن «عوفر»، أجبروا إدارة السجن على إعادة الأسرى الذين تم نقلهم من قسم (21) البالغ عددهم (120) أسيرا إلى غرفهم، بعد عملية القمع التي تعرضوا لها.
وقال النادي في بيان له، أمس الثلاثاء، إن جلسة حوار عقدت بين الأسرى وإدارة «عوفر» في وقت متأخر من مساء أول من أمس، حيث اشترط الأسرى خلالها إعادة جميع الأسرى الذين تم نقلهم من إلى غرفهم، كخطوة أولية لاستئناف الحوار معها.
وهدّد الأسرى أنه في حال استمرت الإدارة بعملية التصعيد الممنهجة بحقّهم، سيستأنفون خطواتهم الاحتجاجية، التي تمثلت مبدئيا بإرجاع لوجبات الطعام، وإغلاق الأقسام.
وأوضح النادي أن أسرى «عوفر» يواجهون اقتحامات متكررة وممنهجة، تصاعدت في الآونة الأخيرة، فمنذ مطلع العام الجاري سجل على الأقل 5 اقتحامات، أعنفها في شهر كانون الثاني حيث استخدمت خلاله قوات القمع الغاز بحقهم.
يشار إلى أن إدارة سجون الاحتلال تنتهج عمليات القمع والتفتيش المتكررة، إضافة إلى جملة من السياسات التنكيلية الممنهجة بحقّ الأسرى، لفرض مزيد من السيطرة والرّقابة عليهم، وضرب أي حالة «استقرار» داخل الأقسام.
وصعدت إدارة سجون الاحتلال من عمليات القمع منذ بداية عام 2019، مقارنة مع السنوات التي سبقتها، وشكّلت عمليات القمع في حينه الأعنف منذ ما يزيد على عشر سنوات، وكان من بين السجون التي تعرض فيها الأسرى لأشد عمليات القمع سجن «عوفر»، أصيب خلالها عشرات الأسرى بإصابات مختلفة.
على خط مواز، قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، إن سلطات الاحتلال منعت رفع الأذان 46 وقتاً في الحرم الإبراهيمي الشهر الماضي.
ولفتت الأوقاف في بيان أمس الثلاثاء، إلى أن المسجد الأقصى شهد خلال شهر حزيران الماضي 22 اقتحاماً من قوات الاحتلال ومستوطنيه، وعلى رأسهم غلاة التطرف أمثال «غليك» و«بن غفير» ومارسوا صلواتهم التلمودية وتلقيهم شروحات حول الهيكل المزعوم، كما اقتحم الاحتلال ودنس مسجد النور (مسجد النساء) بسرطة في سلفيت، إضافة إلى اقتحامه للمقامات الإسلامية في كفل حارس شمال سلفيت.
وقالت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام، أن ما تسمى منظمة (نساء لأجل المعبد) المنضوية تحت ما يسمى «اتحاد منظمات المعبد» وضعت لافتة عند مدخل جسر باب المغاربة، في محاولة لتغيير اسم الباب إلى (باب هليل).
ونشطت ما تسمى جماعات الهيكل في دعواتها وتحريضها على المسجد الأقصى وأهله، رداً على إلغاء «مسيرة الأعلام» في مدينة القدس المحتلة، ووضعت كل ثقلها لفرض الاقتحامات بشكل أوسع والمضي في خطة تقسيم الأقصى زمانياً ومكانياً.
ورصد التقرير حملة التحريض التي شنها الاحتلال ضد المسجد الأقصى والمصلين وخاصة المرابطين، متخذاً بذلك سلسلة إجراءات عقابية منها الاعتقال والإبعاد، ومواصلة حصار المسجد الأقصى وسياسة التفتيش والإرجاع، والحواجز المنتشرة بكل مكان.
وفي المسجد الإبراهيمي، واصل الاحتلال مساعيه للسيطرة عليه والتدخل بشؤونه، وحدد عدة أيام من الأسبوع لعمل موظفي الإطفاء بالمسجد الإبراهيمي ما يعيق ويعرقل العمل وإنجازه بمدته، وكان الاحتلال منع عمل اللجان المختصة في وقت سابق من تصليح السماعات الخارجية للمسجد، لكن موظفي الأوقاف استطاعوا إرغام الاحتلال على تصليحها وإعادتها كما كانت.
وأشاد وكيل وزارة الأوقاف حسام أبو الرب، بصمود المقدسيين وأهلنا بالخليل وسائر أرجاء الوطن، وتصديهم للهجمة الشرسة على مقدساتنا وأرضنا وأبناء شعبنا، مؤكداً أن المسجد الأقصى والإبراهيمي مسجدان إسلاميان خالصان ولا دخل للاحتلال بهما.
وقال: إن سياسة التهويد والإبعاد والاعتقال التي ينتهجها الاحتلال، ومجزرة المنازل، ومحاولاته المحمومة للسيطرة على حي الشيخ جراح وسلوان، لن تفلح بفعل الصمود الأسطوري لأبناء شعبنا، وإن غلاة التطرف ومنظماتهم لن تفلح في كسر عزيمة أهلنا.
إلى ذلك، أصيبت فلسطينية، أمس، جراء اعتداء مستوطنين إسرائيليين عليها في مدينة الخليل بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة «وفا» أن مستوطنين إسرائيليين اعتدوا على الفلسطينية بالقرب من الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بالخليل ما أدى إلى إصابتها بجروح ورضوض.
كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدات عناتا وأبو ديس وحزما في القدس والدوحة في بيت لحم واعتقلت ثمانية فلسطينيين.
في سياق متصل، استولى مستوطنون إسرائيليون على مساحات من أراضي الفلسطينيين في قرية الجبعة جنوب غرب مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.
وأفاد رئيس مجلس القرية ذياب مشاعلة بأن مستوطنين اقتحموا القرية واستولوا على مساحات من أراضي منطقة (حيلة المقاتيل) لتوسيع مستوطنة مقامة على أراضي القرية.
وقبل يومين استولت سلطات الاحتلال على عشرة آلاف دونم من أراضي الفلسطينيين في بلدتي قراوة بني حسان وديراستيا غرب مدينة سلفيت بالضفة الغربية لتوسيع عمليات الاستيطان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن