سورية

«كتائب سيد الشهداء» العراقية توعدت واشنطن بالانتقام … إيران: الاعتداءات الأميركية على الحدود السورية – العراقية تخدم داعش وتقويه

| وكالات

أكدت إيران، أمس، أن الاعتداءات الأميركية على المنطقة الحدودية السورية العراقية تخدم فلول مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، ودعت واشنطن إلى إدراك أنها لن تحقق أهدافها في المنطقة بالغطرسة والبلطجة، بالترافق مع توعد «كتائب سيد الشهداء» العراقية الولايات المتحدة بتنفيذ عمليات انتقامية رداً على عدوانها الأخير الذي استهدف الحدود السورية العراقية.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في حديث مع الصحفيين نقلته وكالة «سانا»، أن الاعتداءات الأميركية المتكررة على المنطقة الحدودية السورية العراقية تستهدف العناصر الأساسية في مكافحة الإرهاب وتصب في خدمة فلول تنظيم داعش الإرهابي وتقويتها.
وقال: إن «إيران تؤكد دائماً أن لغة القوة والتهديد لن تخدم الأمن والاستقرار في المنطقة، وعلى الولايات المتحدة أن تدرك أنها لن تحقق أهدافها في المنطقة بالغطرسة والبلطجة».
وليل الإثنين ما قبل الماضي، استشهد طفل وثلاثة مدنيين في اعتداء أميركي على المنطقة الحدودية مع العراق في أقصى ريف دير الزور الشرقي، حسبما ذكرت «سانا»، في حين أكدت «هيئة الحشد الشعبي» العراقية في بيان أن الاعتداء أسفر عن ارتقاء 4 شهداء من قواتها.
وباليوم نفسه أدانت سورية العدوان وأكدت أنه يشكل انتهاكاً فاضحاً لحرمة الأراضي السورية والعراقية.
وتعرّضت منطقة الحدود مع العراق في المنطقة الشرقية، في أوقات سابقة، لأكثر من اعتداء من قبل طيران الاحتلال الأميركي الذي يعمل على تقويض جهود الدولة السورية وحلفائها لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة الشرقية والقضاء على فلول مسلحي تنظيم داعش ومنع تسللهم بين العراق وسورية.
وفي سياق آخر، أوضح خطيب زادة أن محادثات فيينا شهدت تقدماً باتفاق جميع الأطراف، مشيراً إلى أن المواضيع المهمة المتبقية بحاجة إلى قرار من الأطراف الأخرى وخاصة أميركا.
وبيّن أن فريق إيران المفاوض يسعى جاهداً لتخرج المفاوضات بنتيجة تسفر عن رفع الحظر الظالم عن الشعب الإيراني.
وشدّد على أن موقف إيران من الاتفاق النووي ورفع الحظر هو من المواقف المبدئية، وبالتالي فإن هذه المواقف لن تتغير بتغيير الحكومة، وستلتزم بالاتفاق فيما إذا تم توقيعه.
من جانب آخر، أكد خطيب زادة رفض إيران لمحاولات الكيان الصهيوني الحصول على عضوية الاتحاد الإفريقي كمراقب، داعياً الدول الأعضاء في الاتحاد إلى تأكيد إرادتها السياسية في الالتزام بدعم القضية الفلسطينية والتمسك بقرارات المنظمات الدولية ومنظمة التعاون الإسلامي بشأن معارضة أي إجراء يمنح العضوية أو المناصب للكيان الصهيوني في المنظمات الدولية والإقليمية.
بموازاة ذلك، توعد الأمين العام لـ«كتائب سيد الشهداء»، أبو آلاء الولائي خلال مقابلة مع وكالة «أسوشيتد برس» نقلها موقع «الميادين نت»، أميركا بتنفيذ عملية انتقامية رداً على عدوانها على الحدود السورية العراقية، وقال: إننا «نريد تنفيذ عملية يصفها الجميع بأنها انتقام من واشنطن».
وأضاف: إن «عملية الانتقام من الأميركيين قد تكون براً أو بحراً أو جواً أو في أي مكان».
وأكد الولائي، أن «الهيئة التنسيقية لفصائل المقاومة العراقية، ذاهبة باتجاه الرد على العدوان الأميركي، انتقاماً لاستشهاد 4 عناصر من اللواء الرابع عشر، في ليل 8 من حزيران الماضي».
ولفت إلى أن الهيئة مصرّة على الرد، وقادرة على الوصول إلى القوات الأميركية على الحدود السورية وفي الكويت والسعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن