شؤون محلية

545 ألف مركبة بدمشق و285 ألف بريف دمشق

| محمود الصالح

كشف مدير نقل دمشق ممدوح العلان أن قيمة الرسوم المحصلة منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أيار بلغ 42.6 مليار ليرة، وتجاوزت قيمة ضريبة الدخل المحصلة 972 مليون ليرة، وذلك من خلال إنجاز 185634 معاملة.
وأوضح مدير النقل أن عدد المركبات المسجلة خلال الربع الأول 1430 مركبة، وبلغ إجمالي المركبات المسجلة لدى مديرية دمشق 545663 مركبة.
ولفت إلى أن المديرية أنجزت الربط مع باقي مديريات النقل في المحافظات وتشغيل واستثمار برنامج المعاملات المركزي ببرنامج الدفع الإلكتروني، كما تم الربط الشبكي بين المديرية وإدارة المرور والاستعلام عن مخالفات المرور إلكترونياً من دون الحاجة إلى مراجعة فرع المرور، والربط الشبكي بين المديرية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية واستيفاء المبالغ المترتبة للمؤسسة إلكترونياً، وافتتاح وتشغيل صالة جديدة لإجراء المعاملات وفقاً لمبدأ الموظف الواحد ونظام الدور مجهزة بأحدث التجهيزات الحاسوبية، كما تم افتتاح وتشغيل صالة جديدة لإجراء المعاملات مع العمل على تجهيز هنكار الفحص الفني للمركبات.
وأكد على التشدد في تطبيق الإجراءات الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا من تعقيم وارتداء كمامات وتطبيق التباعد المكاني ومنع الازدحام، وتم الاستمرار بتشغيل مراكز خدمة المركبات في كل من الميدان- التجهيز إضافة إلى المديرية الرئيسية في الزبلطاني، وتم استخدام التقنيات الحديثة في المراسلات ومطابقة الوثائق الخاصة بالمركبات وذلك عن طريق الفاكس والإيميل، واستخدام أجهزة فنية حديثة تكشف تزوير في هياكل المركبات.
ولفت إلى أنه تم تطوير وتحديث البرمجيات ووضع حواسب ومخدمات حديثة في الخدمة وأرشفة جميع أضابير المركبات المسجلة في المديرية، وتم إطلاق خدمة تجديد الترخيص للمركبات إلكترونياً من خلال تطبيق باستخدام الجوال من دون الحاجة إلى مراجعة المديرية، وتشغيل مكاتب لإرشاد الموظفين ووضع لوحات إرشادية لدلالة على خطوات إنجاز المعاملات والوثائق المطلوبة وأجرة المعاملة، ومعالجة شكاوى المواطنين مباشرة من خلال تطبيق سياسة الأدوات المفتوحة في الإدارة من خلال استقبال الشكاوى هاتفياً أو خطياً ومكافحة ظاهرة انتشار المعقبين والسماسرة بالتعاون مع الجهات الخاصة.
نقل ريف دمشق
بدوره كشف مدير النقل في ريف دمشق محمود زيتون عن إنجاز أكثر من 88 ألف معاملة إلكترونيا بقيمة تجاوزت 6 مليارات ليرة من بداية العام الحالي ولغاية 15/6/2021.
ولفت زيتون إلى أنه تم تشكيل لجنة في المناطق لفتح سجلات مؤقتة لتسجيل الدراجات النارية غير المسجلة لدى مديريات النقل من أجل الحصول على مادة البنزين بموجب الأمر الإداري رقم 1952 تاريخ 19/5/2021 الصادر عن محافظ ريف دمشق.
وبين أنه تم الانتهاء من نقل جميع الأضابير الموجودة في مستودع المديرية في منطقة الميدان وترتيبها في مستودع المديرية بحرستا. وتشكيل لجان فحص مركبات الأشغال والمركبات الزراعية في المناطق التابعة لمحافظة ريف دمشق تسهيلاً للسادة الموطنين لتعذر الوصول إلى مديرية النقل. مضيفاً: كما تم الانتهاء بالكامل من أرشفة جميع الأضابير «الإضبارة الإلكترونية» التابعة للمديرية ولا يتم إنهاء أية معاملة إلا بعد أن تؤرشف كاملة.
وأوضح أنه تم تفعيل ميزة الدفع الإلكتروني في تسديد إرسالية المعاملات ما أدى إلى اختصار زمن المعاملة وتوفير الورقيات ومنح الثقة للمواطن.
وأكد زيتون لـ«الوطن» أن عدد المركبات المسجلة لدى مديرية نقل ريف دمشق حتى تاريخه بلغ 285 ألف مركبة، وبلغ عدد المعاملات المنفذة على البرنامج المركزي 81185 معاملة، وعدد المعاملات المنفذة في المديرية والتي تعود لمحافظات أخرى 28123 معاملة، وبلغ عدد المركبات الحديثة المسجلة لأول مرة خلال العام 3864 مركبة. تبلغ قيمة المبالغ المحصلة لهذا العام 6 مليارات ليرة سورية.
وتم فتح مركز لمنح البطاقة الذكية في المديرية لتخديم مناطق الغوطة الشرقية، ويتم منح كشف اطلاع ومطابقة الوكالات بشكل مجاني ومن دون إرسالية رسوم، والاستعلام عن مخالفة المرور من قبل موظف النقل وذلك من خلال الربط مع فرع المرور، ويتم تقسيم العمل وفق مبدأ النافذة الواحدة حيث يقوم موظف واحد بإنجاز كامل المعاملة لتسهيل العمل والقضاء على الروتين.
ونوه بأنه تم الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصادرة عن الفريق الحكومي بما يخص التصدي لوباء كورونا واتخاذ كل الإجراءات والتدابير الاحترازية اللازمة والضرورية لتفادي الإصابة بالعدوى من خلال التعقيم والتشدد بارتداء الكمامات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن