عربي ودولي

الأمن الروسي يقضي على أربع خلايا إرهابية … بوتين: الجرائم السيبرانية والهجرة غير الشرعية تحديات مشتركة لكل الدول الأوروبية

| وكالات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مراعاة متطلبات الأمن البيئي ومكافحة الجرائم السيبرانية ومواجهة الهجرة غير الشرعية تمثل تحديات مشتركة لكل الدول الأوروبية.
وقال بوتين في خطاب موجه للمشاركين في مؤتمر رؤساء مكاتب الادعاء العام في الدول الأوروبية المنعقد في سان بطرسبورغ: «تستحق القضايا المدرجة على جدول الأعمال أكبر قدر من الاهتمام.. وبينها مراعاة قواعد ومتطلبات الأمن البيئي ومكافحة الجرائم السيبرانية ومواجهة الهجرة غير الشرعية».
وأضاف بوتين: «يتوقف الاستقرار في مجتمعاتنا والتنمية الثابتة لدولنا والقارة كلها إلى حد كبير على مدى فعالية استجابتنا لهذه التحديات».
وعبّر بوتين عن اهتمام روسيا بتطوير أوثق العلاقات مع المدعين العامين في أوروبا ودول أخرى معتبراً أن مثل هذا التعاون البناء بما في ذلك تبادل المعلومات بأفضل الممارسات القانونية «سيجعل من الممكن توفير حماية أكثر موثوقية لحقوق وحريات المواطنين لتحقيق النجاح في مكافحة التهديدات المشتركة بما في ذلك تلك المرتبطة بالتغيرات التكنولوجية السريعة وغيرها من التغييرات في حياة المجتمع».
من جانب آخر أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف مجدداً أمس عدم امتلاك الكرملين معلومات حول الجهة المسؤولة عن تنفيذ هجمات إلكترونية ضد الولايات المتحدة مشدداً على عدم وجود أي علاقة لموسكو بالموضوع.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن بيسكوف قوله رداً على سؤال بهذا الصدد «ليس لدينا أي معلومات تفصيلية حول هذا الأمر ولا يسعنا إلا أن نكرر ذلك.. بالطبع.. مهما حصل هناك لا نعرف بالضبط ماذا جرى وليس لموسكو أي علاقة بأي حال».
ووصفت السفارة الروسية في الولايات المتحدة تقارير «اختراق قراصنة تابعين للحكومة الروسية» للجنة الوطنية للحزب الجمهوري الأميركي بأنها «افتراءات» نافية حدوث هذا الأمر.
وكانت وكالات أميركية نشرت أمس مزاعم حول «اختراق قراصنة روس أنظمة حواسيب تابعة للجنة الوطنية للحزب الجمهوري الأميركي».
وفي سياق منفصل أعلن الأمن الفيدرالي الروسي أمس عن القضاء على أربع خلايا إرهابية في البلاد واعتقال 15 إرهابياً في مدن بينزا وأوفا وتشيليابينسك.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» عن مجلس الأمن الفيدرالي قوله في بيان اليوم إنه منذ نهاية حزيران وحتى اليوم تم تحييد أربع خلايا سرية في مدن بينزا وأوفا وتشيليابينسك واعتقال 15 عنصراً من بينهم مواطنون روس ومن جنسيات دول منطقة آسيا الوسطى.
وكانت قوات الأمن الروسية ألقت القبض في وقت سابق أمس على شخص اقتحم أحد فروع مصرف سبيربنك في مدينة تيومين شرق البلاد واحتجز رهائن بداخله بينما أعلنت هيئة الأمن الفيدرالي الروسي الإثنين الماضي عن إحباط سلسلة من الهجمات الإرهابية في مدينتي موسكو وأستراخان وجمهورية قباردينو بلقاريا خطط لها إرهابيو تنظيم (داعش) مشيرة إلى أنه تم القضاء على ستة إرهابيين واعتقال اثنين آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن