شؤون محلية

فائض في أطباء الأسنان … الباشا لـ«الوطن»: اقترحنا استبدال خدمة الريف لطبيب الأسنان بالخدمة الإلزامية

| محمد منار حميجو

كشف نقيب أطباء الأسنان الدكتور زكريا الباشا أن المؤتمر العام للنقابة التي عقدته النقابة الخميس الماضي رفع توصيات إلى وزارة الصحة للتصديق عليها من الوزارة منها استبدال خدمة الريف التي يؤديها طبيب الأسنان بعد تخرجه بالخدمة الإلزامية في الجيش العربي السوري أما بالنسبة للمعفيين من الخدمة الإلزامية فإنه يكتفي التدريب عند أي طبيب مختص ولكن ضمن شروط.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح الباشا أن هناك أسباباً كثيرة لرفع مثل هذه التوصية التي تحتاج إلى تعديل في القانون منها انتشار وباء كورونا، ما أدى إلى إغلاق الجامعات لفترة طويلة وبالتالي فإن هناك نحو سنتين لم يستطع فيها طالب طب الأسنان ممارسة التدريب العملي بالشكل الكافي فكان لابد من استبدال خدمة الريف بالنسبة للمعفيين من خدمة العلم بقانون الملازمة أي أن يتدرب الخريج عند طبيب أسنان وفق شروط معينة منها أن يكون الطبيب قديماً ومختصاً وأن يكون لديه أكثر من جهاز.

ولفت إلى أنه بعد التخرج فإنه يحتاج الطبيب الخريج إلى ممارسة المهنة في الريف وحالياً لا يوجد ريف كافٍ لاستيعاب الخريجين باعتبار أن هناك ريفاً مازال خارج سيطرة الدولة، وهناك قسم أيضاً من الريف لم يعد إليه سكانه بشكل كامل، ضارباً مثلاً أنه في ريف حلب لا يوجد مناطق ريفية كافية لتغطية أعداد الخريجين والذين يتجاوز عددهم 600 خريج سنوياً وحتى المناطق المتاحة فإنه يتم تخديمها من أطباء المنطقة.

وقدر الباشا أن عدد الخريجين من كليات طب الأسنان سنوياً من الجامعات الحكومية والخاصة نحو 4 آلاف خريج، معرباً عن أمله أن يتم تحديد عدد المقبولين في كليات طب الأسنان لأنه أصبح هناك فائض في عدد أطباء الأسنان، ومشيراً إلى أن هناك لجنة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خاصة بهذه المواضيع يوجد فيها مندوب عن النقابات الطبية وآخر عن وزارة التربية.

واعتبر أن استبدال الخدمة الإلزامية بخدمة الريف يقلل من هجرة الأطباء إلى خارج البلاد.

وكشف الباشا أن من التوصيات التي رفعها المؤتمر إلى وزارة الصحة إجراء تعديل على قانون النقابة حتى يتم السماح للطبيب العربي المقيم في سورية من أم سورية الانتساب إلى النقابة شريطة أن يكون درس في المدارس والجامعات السورية، موضحاً أنه حالياً يسمح للعربي من أم سورية الانتساب إلى النقابة بهدف الاختصاص فقط وينتهي انتسابه بعد انتهاء الاختصاص.

وأوضح أن المؤتمر رفع هذه التوصية إلى الوزارة لكن هذا الموضوع يحتاج إلى تعديل في القانون وهذا يحتاج إلى إجراءات خاصة بالتعديل.

وأكد الباشا أن من القرارات المهمة التي وافق عليها المؤتمر العام رفع الراتب التقاعدي لأطباء الأسنان إلى 60 ألف ليرة بعدما كان 40 ألفاً أي بنسبة 50 بالمئة.

ولفت الباشا إلى أنه يتم حالياً دراسة منح قروض لأطباء الأسنان بالتعاون مع بعض البنوك لمساعدتهم في فتح عيادات خاصة بهم وهي مليونا ليرة كقرض شخصي و10 ملايين ليرة بكفالات معينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن