عربي ودولي

الكاظمي: الحكومة تؤكد حرصها الشديد على عدم تكرار أخطاء الماضي

| وكالات

أصدر رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي القائد العام للقوات المسلحة بياناً في الذكرى الرابعة لتحرير الموصل، أكد من خلاله حرص الحكومة الشديد على عدم تكرار أخطاء الماضي.
وأضاف الكاظمي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): «يحيي العراقيون اليوم «أمس» الذكرى الرابعة لتحرير الموصل، في ملحمة بطولية جسدت ارتباط الدم بالأرض، وأكدت أن وحدة العراق صمام أمانه، وأن تماسك العراقيين بكل أطيافهم وإثنياتهم هو الطريق لازدهار البلد ورفعته واستقراره».
وتابع الكاظمي أن «معركة الموصل قلبت كل الموازين على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، فبعد أن دنست عصابات داعش الإرهابية الأراضي العراقية واستمكن خوارج العصر من أهلها وممارستهم شتى الجرائم الوحشية بحق أبنائنا، كانت الوقفة البطولية المشرفة لقواتنا الأمنية بكل صنوفها وتشكيلاتها، مستندة إلى عقيدة حبّ العراق ووحدته، وإيمانها بأن التضحية بالدم هي سبيل الشرفاء وأن الوطنية الحقيقية هي الحفاظ على وحدة العراق لا التفريط بها، فكانت تضحياتهم جليلة، وليتحقق النصر ببسالتهم وبطولاتهم وبالوقفة المشرفة للشعب العراقي من شماله إلى جنوبه».
ولفت إلى أنه «وبعد مرور أربع سنوات على تحرير الموصل، تؤكد الحكومة حرصها الشديد على عدم تكرار أخطاء الماضي وما سببته من تداعيات خطيرة دفعنا ثمنها بالدم، والوقوف بعزم ضد الإرهاب وملاحقة فلوله وتجفيف منابعه، عبر تعزيز قدرات القوات الأمنية وإعادة تنظيمها مؤسساتياً وفق اعتبارات مهنية وخطط عسكرية مدروسة بالتعاون مع أصدقائنا وحلفائنا».
وأوضح أن «الحكومة أولت أيضاً اهتماماً كبيراً بملف النازحين، ووضعت برنامجاً لإعادة جميع النازحين إلى مناطقهم وتوفير الظروف الملائمة لإعادة استقرارهم واندماجهم مجدداً في مجتمعاتهم الأصلية، هذا البرنامج ينفذ إلى جانب مشاريع متعددة لتعزيز السلم الأهلي، وتحقيق الأمن المجتمعي، بما يضمن الاستقرار والحياة الكريمة لأبناء المناطق التي عانت الكثير بسبب وحشية عصابات داعش الإرهابية».
من جانب آخر أكد الكاظمي أن بلاده أنفقت 80 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2003، على حين أعلن القبض على متهمين بالفساد في ملف الكهرباء.
وأوضح أن «الإرهابيين وداعميهم يواصلون محاولتهم إعاقة الحياة في العراق، فبعد أن عجزوا عن المواجهة مع قواتنا المسلحة البطلة، ها هم يستهدفون محطات وأبراج الطاقة الكهربائية بشكل متواصل», مضيفاً: «هناك قوى واهمة، تعمل على ألا يصل العراق إلى الاكتفاء الذاتي في الطاقة والغاز، وتحاول إعاقة هذه الجهود بكل وسيلة».
وأشار الكاظمي، إلى أن «العراق أنفق ما يقرب من 80 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2003، لكن الفساد كان عقبة قوية أمام توفير الطاقة للناس بشكل مستقر، وهو إنفاق غير معقول من دون أن يصل إلى حل المشكلة من جذورها».
وأضاف، إن «التحقيقات مستمرة في مواطن الفساد ضمن عمل وزارة الكهرباء، وقبضنا على عدد ممن صدرت بحقهم مذكرات قضائية إثر هذه التحقيقات».
أمنياً، قتلت القوات العراقية إرهابياً من تنظيم «داعش» في ناحية الرشاد بمحافظة كركوك شمال البلاد.
وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان تلقت «السومرية نيوز» نسخة منه أنه «وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة وضمن الجهود الأمنية المستمرة لملاحقة العصابات الإرهابية تمكنت قوة عسكرية مشتركة وبعملية نوعية من قتل الإرهابي المدعو أبو قيصر بعد نصب كمين محكم له ومحاصرته في قرية لسان بناحية الرشاد جنوب غرب كركوك».
وكانت قوات الأمن العراقية ألقت القبض أول من أمس على خمسة من إرهابيي تنظيم «داعش» في محافظة الأنبار غرب البلاد.
وتواصل القوات العراقية عملياتها الأمنية لملاحقة فلول إرهابيي تنظيم «داعش» في عدة مناطق من البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن