عربي ودولي

انفجار 8 ألغام من مخلفات العدو الإسرائيلي جراء حريق بجنوبه … لبنان: قطع طرق واحتجاج على تردّي الأوضاع الاقتصادية في البلاد

| وكالات

يشهد لبنان مجدداً احتجاجات وقطع طرق بعد الارتفاع اللافت في سعر صرف الدولار، وملف تأليف الحكومة متعثر بالرغم من مرور 9 أشهر على تكليف سعد الحريري.
وشهدت مناطق لبنانية عديدة احتجاجات بعد الارتفاع اللافت في سعر صرف الدولار وتخطيه عتبة الـ19 ألف ليرة.
وقطع محتجّون الطرق في بيروت وكذلك أقفل آخرون منافذ مؤدّية إلى العاصمة بالإطارات المشتعلة والحجارة، بينما شهدت مناطق أخرى عصر الجمعة تحرّكات احتجاجية في أكثر من مدينة وبلدة وسط حال من الغضب بعد تدهورٍ مريب في القدرة الشرائية للمواطنين واستمرار تعثّر تأليف الحكومة بالرغم من مرور 9 أشهر على تكليف سعد الحريري.
وفي فصلٍ جديد من فصول تداعيات الانهيار الاقتصادي المتسارع في لبنان، يشهد القطاع الصيدلي الجمعة إضراباً مفتوحاً مع نضوب الأدوية، فيما يهدد توقّف معملين رئيسيين عن إنتاج الكهرباء قدرة مرافق عامة على الاستمرار بتقديم خدماتها وعلى رأسها المياه.
ووسط عجز سياسي تام يحول منذ 11 شهراً دون تشكيل حكومة تباشر خطة إنقاذية وتضع حداً للانهيار المالي الذي رجّح البنك الدولي أن يكون من بين أسوأ 3 أزمات في العالم منذ عام 1850، ويستمر تدهور قيمة العملة المحلية، ليلامس سعر الصرف الجمعة عتبة 19500 ليرة مقابل الدولار في السوق السوداء.
وفي سياق آخر اندلع حريق كبير في محلة المنارة بخراج بلدة ميس الجبل بالقرب من الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة ما أدى إلى انفجار ثمانية ألغام من مخلفات العدو الإسرائيلي.
وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن فرق الإطفاء تعمل على السيطرة على الحريق وإخماده منعاً لانفجار ألغام أخرى.
كما اندلع حريق هائل في خراج بلدة بدبا في الكورة شمال لبنان أتى على مساحة كبيرة من الأعشاب اليابسة والأشجار الصنوبرية وأشجار الزيتون وهدد المنازل القريبة.
وتعمل فرق الدفاع المدني اللبناني والإطفاء على إخماده ومنع توسعه.
من جانب آخر جدد طيران العدو الإسرائيلي وزوارقه الحربية خرق الأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية.
وأفادت قيادة الجيش اللبناني في بيان لها أمس بأن طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت الأجواء اللبنانية فوق منطقة خلدة ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها وبعبدا وعاليه ثم غادرت الأجواء باتجاه الأراضي المحتلة.
وأشار البيان إلى خرق أربعة زوارق حربية إسرائيلية معادية المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة حيث أقدم عناصرها على إلقاء قنبلة مضيئة وإطلاق صفارات الإنذار فوق البقعة البحرية اللبنانية المذكورة.
ولفت البيان إلى أنه تتم متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «اليونيفيل».
ويواصل العدو الإسرائيلي خرقه أجواء لبنان وأراضيه ومياهه الإقليمية ضارباً عرض الحائط بالقرارات والقوانين الدولية وخاصة القرار1701.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن