عربي ودولي

كبيرة علماء «الصحة العالمية»: كورونا لا يتباطأ ويمكن ظهور سلالات جديدة … تدهور الوضع الوبائي في إيران.. والصين تدعو المجتمع الدولي إلى رفض تسييس منشأ فيروس كورونا

| وكالات

أكد الرئيس الإيراني المنتهية ولايته، حسن روحاني، مجدداً ضرورة التمسك بالتعليمات الصحية بصرامة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، مضيفاً إن هناك إمكانية لتطعيم 500 ألف مواطن يومياً.
يأتي ذلك على حين صرحت سمية سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، بأن انتشار وباء كورونا لا يتباطأ مشيرة إلى احتمال ظهور سلالة جديدة منه.
وأشار روحاني في كلمة ألقاها أثناء جلسة اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا أمس حسب وكالة «أرنا» إلى أن المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من البلاد شهدت انتشاراً للطفرة الهندية من فيروس كورونا عبر الحدود، موضحاً أن الجهات المعنية حاولت تطويق الفيروس في هذه المناطق، غير أنه تسلل إلى محافظات أخرى في البلاد، الأمر الذي أسفر عن تدهور الوضع الوبائي مقارنة مع الأسابيع الماضية.
من جهة ثانية أكد روحاني أن الأجهزة المختصة تدرس وضع الترتيبات اللازمة لفتح المدارس في العام الدراسي القادم، مشيراً إلى أن إغلاق المدارس والتعليم عبر الإنترنيت لن يغني عن المعلم. ورأى أن ذلك يترك آثاراً سلبية على التلاميذ من الناحية النفسية والروحية والنشاط البدني والعادات الغذائية ومواعيد النوم وغير ذلك، ومن هنا يجري اتخاذ ترتيبات جديدة لإعادة فتح المدارس كما كانت.
في حين دعت الصين المجتمع الدولي إلى رفض تسييس قضية منشأ فيروس كورونا.
ونقلت وكالة «شينخوا» عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين قوله رداً على المحاولات الأميركية دفع منظمة الصحة العالمية لإجراء المرحلة الثانية من تعقب منشأ الفيروس في الصين أن «معرفة مصدر ومنشأ فيروس كورونا هو قضية علمية وينبغي احترام الحقائق العالمية» داعياً إلى الامتناع عن تسييس هذه القضية وعدم حصرها في بلد معين.
وشدد وانغ على ضرورة أن يرفض المجتمع الدولي جميع أنواع التلاعب والتسييس لقضية منشأ كورونا وإجراء الأبحاث في العديد من الدول والمناطق لضمان منع تفشي الجائحة والاستجابة لها في حال ظهورها ثانية في المستقبل.
إلى ذلك أفاد موقع عمدة موسكو بأن لقاح «كوفيفاك» الروسي ضد فيروس كورونا ظهر في موسكو، مضيفاً إن التطعيم به ممكن ابتداء من اليوم السبت في 14 مركزاً طبياً.
وجاء في بيان الموقع حسب وكالة «نوفوستي»: «وصل لقاح «كوفيفاك» اليوم السبت إلى 14 مركزاً من مراكز موسكو الصحية، ويمكن تلقيه مجانا من دون تحديد موعد مسبق».
وقدّر أن عدد الجرعات المستلمة في كل من هذه المراكز محدود ولا يتجاوز 850 جرعة.
وتم اختراع لقاح «كوفيفاك» المضاد لفيروس كورونا في «مركز تشوماكوف» الروسي. ويعتمد على فيروس « SARS-CoV-2» الذي تمت معالجته بشكل خاص ليفقد خصائصه المعدية، لكنه في الوقت ذاته يحافظ على قدرته على إثارة استجابة مناعية. وبدأ الإنتاج الصناعي لهذا اللقاح في 25 آذار الماضي.
وفي مقابلة أجرتها وكالة «بلومبرغ» مع كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية أوضحت خلالها أنه من المُبكر الحديث عن انتهاء جائحة كورونا وخاصة في ظل ارتفاع نسب الإصابات المسجلة عالمياً بمتحور «دلتا».
وشددت الخبيرة على أهمية رفع معدلات التطعيم والتنازل عن أحكام الملكية الفكرية فيما يتعلق باللقاحات، مؤكدة أن انتشار متحور دلتا، وارتفاع الإصابات يعد دليلاً واضحاً على أن الوباء لم يتباطأ.
وتطرقت كبيرة علماء الصحة العالمية إلى مسألة إمكانية ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا، حيث ترى أنه يمكن ظهور سلالات جديدة مضيفة أنه من الملاحظ ظهور طفرات في متحوري ألفا ودلتا ومن الممكن أن تكون ذات تأثيرات خطيرة ومقاومة أو تؤثر في فاعلية اللقاحات.
وحذرت سواميناثان من سرعة انتشار متحور «دلتا»، واصفة إياه بأنه السبب الرئيسي لارتفاع معدلات العدوى، حيث يمكن لشخص واحد مصاب بمتحور «دلتا» نقل العدوى إلى 8 أشخاص.
وترى سواميناثان أن تباطؤ معدلات التطعيم عالمياً وتخفيف بعض الدول إجراءات السلامة مثل ارتداء الكمامات والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي جاء أيضاً ضمن أسباب عدم تباطؤ معدلات الإصابة.
وتدعو منظمة الصحة العالمية دول العالم إلى منح 10 بالمئة من سكان الأرض على الأقل جرعتي اللقاح بحلول أيلول المقبل لترتفع تلك النسبة إلى 40 بالمئة بحلول نهاية العام الجاري، كما تدعو إلى تقليل التفاوتات في معدلات التطعيم بين الدول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن