الأولى

يوسف: اقتراح بإيقاف القبول في اختصاص المخابر لمدة عام في حمص … الباشا: فائض في أطباء الأسنان ونأمل تحديد عدد المقبولين في الجامعات

| محمد منار حميجو - فادي بك الشريف

كشف نقيب أطباء الأسنان الدكتور زكريا الباشا أن المؤتمر العام الذي عقدته النقابة الخميس الماضي رفع توصيات إلى وزارة الصحة للتصديق عليها من الوزارة منها استبدال خدمة الريف التي يؤديها طبيب الأسنان بعد تخرجه من الخدمة الإلزامية في الجيش العربي السوري أما بالنسبة للمعفى من الخدمة الإلزامية فإنه يكتفي بالتدريب عند أي طبيب مختص ولكن ضمن شروط.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح الباشا أن هناك أسباباً كثيرة لرفع مثل هذه التوصية التي تحتاج إلى تعديل في القانون ومنها انتشار وباء كورونا، ما أدى إلى إغلاق الجامعات لفترة طويلة وبالتالي فإن هناك نحو سنتين لم يستطع فيها طالب طب الأسنان ممارسة التدريب العملي بالشكل الكافي فكان لابد من استبدال خدمة الريف بالنسبة للمعفين من خدمة العلم بقانون الملازمة أي أن يتدرب الخريج عند طبيب أسنان وفق شروط معينة منها أن يكون الطبيب قديماً ومختصاً وأن يكون لديه أكثر من جهاز.
ولفت إلى أنه بعد التخرج فإن الطبيب الخريج يحتاج إلى ممارسة المهنة في الريف وحالياً لا يوجد ريف كافٍ لاستيعاب الخريجين باعتبار أن هناك ريفاً مازال خارج سيطرة الدولة، وهناك قسم أيضاً من الريف لم يعد إليه سكانه بشكل كامل.
وقدّر الباشا أن عدد الخريجين من كليات طب الأسنان سنوياً من الجامعات الحكومية والخاصة نحو 4 آلاف خريج، معرباً عن أمله بأن يتم تحديد عدد المقبولين في كليات طب الأسنان لأنه أصبح هناك فائض في عدد أطباء الأسنان.
من جهته كشف عميد كلية العلوم التطبيقية في جامعة البعث علي يوسف، أنه تم رفع مقترح لرئاسة الجامعة بإيقاف القبول في اختصاص المخابر مدة عام واحد ريثما يتحسن الوضع في هذا القسم، مع الاعتماد أيضاً على عدد من الموفدين، مضيفاً: يمكن تحويل الطلاب إلى القسمين الآخرين، وخاصة أن الفرز يكون في السنة الثالثة.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد يوسف وجود 4 أساتذة فقط على ملاك الكلية وجميعهم في قسم التغذية، مؤكداً عدم وجود أي عضو هيئة تدريسية في هذا المجال، ناهيك عن وجود شحّ في المخابر، وعدم وجود مخابر خاصة بالكلية، ويتم الاعتماد على الطب البشري في هذا الصدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن