الأولى

عدد من الوزارات والوحدات الإدارية في المحافظات ستكون مسؤولة عن ضبط الأسعار … صدور قرارين بزيادة سعر ربطة الخبز إلى 200 ليرة والمازوت إلى 500 ل.س

| الوطن

كما كان متوقعاً صدر مساء أمس قراراً بزيادة سعر ربطة الخبز من 100 إلى 200 ليرة معبأة بكيس نايلون وذلك نتيجة ارتفاع سعر القمح لأكثر من ضعفين هذا العام وخروج مساحات واسعة من زراعته نتيجة احتلال مناطق شرق سورية، الخزان الأساسي لسورية من مادة القمح، حيث باتت سورية دولة مستوردة للقمح، وذلك من أجل تقليص فجوة فاتورة دعم الخبز التي ارتفعت هذا العام إلى ما يقرب من 13000 مليار ليرة سورية وكان مخصصاً لها 700 مليار في الموازنة العامة للدولة.
كذلك صدر قرار آخر بزيادة سعر مادة المازوت من 180 ليرة سورية إلى 500 ليرة لكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص، علماً أن تكلفة استيراده 1965 ليرة وفقاً لسعر الصرف الحالي، الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع في تسعير وسائل النقل داخل المحافظات وخارجها، وصدرت توجيهات لعدد من الوزارات والمجالس المحلية في المحافظات لضبط زيادة الأسعار وتحديد التعرفة الجديدة والتي وفقاً لدراسة أعدها الصحفي زياد غصن، فمن المتوقع أن ترتفع للأشخاص وللبضائع بين المحافظات بحدود 26.7 بالمئة، وداخل المحافظة الواحدة بحدود 28.5 بالمئة.
وتشير الدراسة الأولية التي أجرتها وزارة التجارة الداخلية إلى تحديد قيمة التعرفة الجديدة التي ستصدر، فمثلاً فيما يتعلق بالزيادة المتوقعة على نقل الأشخاص ضمن المحافظة الواحدة «سرافيس- نقل داخلي… » فإن الزيادة ستكون من 8 ليرات للراكب كم حالياً إلى 10.28 ليرات للراكب كم.
أما فيما يتعلق بزيادة تكاليف الإنتاج فقد أشار الصحفي غصن إلى أن التقديرات تذهب إلى نسبة الزيادة ستكون بحوالي 6 بالمئة، وذلك جراء ارتفاع تكاليف الإنتاج في قطاعات النقل، الزراعة، الصناعة التحويلية، والخدمات الأخرى. حيث من المتوقع أن ترتفع التكاليف في قطاع النقل بحوالي 25 بالمئة، في الزراعة من 5 إلى 7 بالمئة، قطاع الصناعة والخدمات بحوالي 13 بالمئة، والتدفئة المنزلية 178 بالمئة.
وحسب الدراسة المشار إليها فإن الأسعار سوف ترتفع بأكثر من نسب ارتفاع التكاليف بسبب تأثير التضخم الإجمالي.
وعلمت «الوطن» أن تعليمات مشددة صدرت لضبط حالة التضخم التي قد يستغلها البعض لزيادة الأسعار بشكل غير منطقي على أن يكون هناك إجراءات رادعة بحق المخالفين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن