اقتصاد

لقاء زراعي سوري لبناني

| هناء غانم

أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا أهمية وضع خطة عمل مستقبلية لتفعيل علاقات التعاون في المجال الزراعي بين سورية ولبنان، جاء ذلك على هامش اجتماع لجنة المتابعة الفنية المشتركة بين البلدين الذي عقد في وزارة الزراعة بحضور مدير عام وزارة الزراعة اللبنانية المهندس لويس لحود والوفد المرافق له وحضور رئيس دائرة الزراعة في المجلس الأعلى السوري اللبناني الدكتور هزار بلاب.
الوزير قطنا أكد أن اللقاء مقدمة لاجتماعات متكررة وتواصل مباشر ومستمر بين الطرفين، مشيراً إلى ضرورة تحديد الأولويات ومراجعة جميع الاتفاقيات الموقعة واستعراضها ومناقشة والتحديات والصعوبات التي حالت دون تنفيذها وأهمية إعادة تفعيلها وتطويرها في حال تطلب الأمر ذلك.
وركز الوزير على ضرورة وضع ميزان تجاري متكامل بين البلدين منوهاً بأن كتلة الصادرات الزراعية والصناعية واحدة ومتكاملة، إضافة إلى تسهيل عمليات التبادل التجاري، والاهتمام بالحجر الصحي الزراعي النباتي والحيواني ومراقبة الحدود وتفعيل الإنذار المبكر لدرء أخطار عبور أمراض الثروة الحيوانية وإجراء حملات تلقيح مشتركة، داعياً اللبنانيين للمشاركة في المعارض التي تقام في سورية.
بدوره أكد لحود أهمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة، لافتاً إلى أن هذا الاجتماع أمس للجنة المتابعة وما يتبعه من اجتماعات هو بمنزلة تمهيد للقاء على مستوى وزيري الزراعة في البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن