عربي ودولي

مصر: سلوك إثيوبيا في قضية سد النهضة يحمل تعنتاً غير مبرر

| وكالات

وصف رئيس مجلس النواب المصري، المستشار الدكتور حنفي جبالي، سلوك إثيوبيا في قضية سد النهضة خلال المفاوضات مع مصر والسودان بأنه «سلوك يحمل تعنتاً غير مبرر».
وأكد جبالي خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة أمس الأحد، أن بلاده ترفض المساس بحقوقها المائية، مضيفاً: «مصر لن تدخر جهداً للدفاع عن حقوقها المائية والحفاظ عليها ومصر لا تعتدي بل تدافع عن حقوق شعبها العظيم».
وقال رئيس البرلمان، حسبما ذكر موقع «روسيا اليوم»: إن التوصل لاتفاق عادل لقضية سد النهضة يمنع انزلاق المنطقة نحو صراع، مستطرداً: « نعلن وقوفنا جميعاً خلف القيادة السياسية ودعمنا حماية حقوق الشعب التاريخية بمياه النيل شريان الحياة، نثق في تجاوز التحدي الذي نواجهه بقوة وتحقيق نصر جديد».
وأشار جبالي خلال الجلسة العامة للبرلمان، إلى أن «التطورات التي حدثت تؤكد عدالة الموقف المصري وسعيه لحماية الحقوق المائية المصرية»، مضيفاً: «مصر لم تقف في وجه الأشقاء وترفض المساس بحقها المائي».
وقال رئيس البرلمان: «السلوك الإثيوبي يحمل تعنتاً غير مبرر وترفضه الدولة المصرية جملة وتفصيلاً لتأثيره على الأمن المائي ومصر لا تعتدي ولكنها تدافع عن حقوق شعبها والنيل شريان الحياة وتحية للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يدافع بحق وشرف عن مقدرات الشعب المصري».
يذكر أنه يوم الخميس الماضي، توجّهت مصر إلى مجلس الأمن الدولي في الأمم المتحدة لمناقشة قضية ملء سد النهضة من الجانب الإثيوبي، وقال شكري إن بلاده ستدافع عن حقوق مواطنيها بكل الوسائل المتاحة، مشدداً على أن المفاوضات يجب أن تتم في إطار زمني محدد.
ومنذ العام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة المعد ليكون أكبر مصدر لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا بقدرة تصل إلى 6500 ميغاواط.
وفي آذار 2015، وقّع قادة مصر والسودان ورئيس وزراء إثيوبيا في الخرطوم اتفاق إعلان مبادئ بهدف تجاوز الخلافات.
وترى إثيوبيا أن السد ضروري لتحقيق التنمية الاقتصادية، في حين تعتبره مصر تهديداً حيوياً لها إذ يؤمن لها النيل نحو 97 بالمئة من مياه الري والشرب.
وتصر إثيوبيا على أن قضية السد لا تهدد السلم والأمن الدوليين وبالتالي لا تتطلب انعقاد مجلس الأمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن