عربي ودولي

إحباط محاولتين لتفجير أبراج للطاقة الكهربائية في نينوى وديالى … جهاز مكافحة الإرهاب العراقي: فكر داعش تدميري والعمليات ضد الإرهاب مستمرة

| وكالات

قال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب العراقي صباح النعمان: إن «فكر عصابات داعش هو فكر تدميري وتكفيري، لا يؤمن بالمعايشة وبالرأي الأخر»، مبيناً أن «الفكر الداعشي لن يؤثر بأفكار المواطنين في المناطق التي كانت تحت سيطرة الإرهاب ولاسيما منها محافظة نينوى».
وأشار النعمان إلى أن «العمليات ضد الإرهاب ما زالت مستمرة»، مبيناً أن «الاستقرار الأمني الذي تشهده المحافظات المحررة يحتاج إلى دعم أكثر من خلال عودة النازحين، وإعادة البنى التحتية»، فضلاً عن الاستمار والاندماج بين أفراد المجتمع والقوات الأمنية والحكومة».
على خط مواز، أعلنت السلطات العراقية إفشال محاولتين لتفجير عبوات ناسفة في أبراج للطاقة الكهربائية في محافظتي نينوى وديالى.
وقالت خلية الإعلام الأمني، أمس الأحد، في بيان لها نشره موقع «السومرية نيوز»: إن قوات الأمن في عمليات محافظة نينوى، وكذلك في محافظة ديالى نجحت في تفكيك عبوات ناسفة كانت مزروعة أسفل أبراج للطاقة الكهربائية، مضيفة إن يقظة وانتباه قوات الأمن في المحافظتين أحبطت هذه «المحاولات اليائسة».
وتتعرض خطوط نقل وأبراج الكهرباء منذ عدة أسابيع إلى هجمات منظمة من قبل مجموعات مجهولة خاصة في محافظات نينوى وديالى وكركوك، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن هذه المحافظات والمحافظات المجاورة لها.
وكلّف رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، قوات الجيش بحماية خطوط نقل الطاقة الكهربائية، بعد تعرضها لسلسلة هجمات أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي.
وتكثف قوات الأمن العراقية بتشكيلاتها المختلفة في وزارتي الدفاع والداخلية من مراقبة خطوط نقل الطاقة الكهربائية على مدار الساعة، لإحباط جميع محاولات استهداف الأبراج والمحطات.
إلى ذلك، أعلنت هيئة الحشد الشعبي، أمس الأحد، عن انطلاق المرحلة الثانية من عمليات تفتيش وتأمين مناطق جنوب الموصل.
وذكرت الهيئة في بيان لها تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع»، أن « قوات الحشد الشعبي والجيش والشرطة شرعت، بالمرحلة الثانية من عمليات تفتيش وتأمين مناطق جنوب الموصل»، مبينة أن «العملية الأمنية انطلقت في تمام الساعة 6.00 بمشاركة قيادة عمليات نينوى للحشد الشعبي متمثلة بـ( اللواء 33 واللواء 21) والأقسام التابعة لقيادة العمليات بإسناد من (مكافحة المتفجرات والهندسة العسكرية ومقاومة الدروع والطبابة) التابعة لهيئة الحشد الشعبي وقطعات الجيش العراقي متمثلة بـ(اللواء 76 واللواء 75) ولواء مغاوير قيادة عمليات نينوى للجيش العراقي وقطعات من فوج سوات نينوى».
وأضافت إن «العملية تهدف لتطهير وتفتيش وتأمين مناطق جنوب الموصل من بقايا فلول داعش الإرهابية وتامين خطوط نقل الطاقة الكهربائية من العمليات التخريبية».
وتابع إن «العمليات تواصل تقدمها وفق الخطط المرسومة من 7 محاور مقسمة على القوات المشتركة، محاور لواء 33 ومحاور لواء 21 للحشد الشعبي ومحاور قطعات الجيش العراقي وسوات نينوى».
في السياق ذاته، أعلنت هيئة الحشد الشعبي، أمس الأحد، تدمير مجموعة أنفاق لداعش جنوب نينوى.
وذكر إعلام الحشد في بيان له أن «فرق مكافحة المتفجرات للواء 33 تمكنت أيضاً من تفجير ثلاث مضافات لعناصر داعش في سلسلة جبال نويكيط جنوب محافظة نينوى».
وأضافت إن «هذه الأنفاق تحت الأرض وتحتوي على مواد لوجستية للإرهابيين وأدوات حفر».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن