سورية

«الصليب الأحمر» يناقش عملياته الإنسانية في سورية مع روسيا

الوطن – وكالات :

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها تناقش نشاطها الإنساني في سورية مع الأطراف التي تنفذ عمليات عسكرية في البلاد بما فيها روسيا. وفي تصريح لـ«الوطن»، قال الناطق الرسمي باسم بعثة اللجنة الدولية في سورية يافيو كشيسيك: إن «اللجنة تناقش نشاطها الإنساني مع كل أطراف الاشتباك من أجل الوصول إلى المدنيين في جميع مناطق الاشتباك وتقديم المساعدات لهم».
وأوضح كشيسيك، أن اللجنة تناقش الوضع الإنساني ومسألة الوصول إلى المدنيين في مناطق العمليات مع الجهات المعنية في الحكومة السورية، وكذلك مع مسؤولين روس في السفارة السورية ومسؤولين روس يزورون سورية، وكذلك مع أطراف الاشتباك الأخرى. وشدد يافيو على أن مناقشات اللجنة مع تلك الأطراف تنحصر فقط بالشأن الإنساني، ولا تناقش معهم أبداً ما يتعلق بالعمليات العسكرية.
وسبق أن ذكر مدير مركز الأنشطة العملياتية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر دومينيك شتيلخارت أن اللجنة تنسق نشاطها في سورية مع روسيا بهدف تجنب الحوادث مع موظفيها. وقال حسب ما نقل عنه الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم»: «توجد لدينا إجراءات ومعايير لمثل هذا التنسيق مع كل الأطراف التي تنفذ عمليات عسكرية في الوقت الحالي بما فيها روسيا بالطبع».
وأضاف: «نملك حوارا حرا وديناميكيا جداً مع الممثلين الروس في سورية. كما لدينا اتصالات مع الممثلين الروس الدائمين في جنيف حيث نتخذ مقرا لنا، وكذلك مع ممثلي السلطات في موسكو».
وتابع: إنه «من الواضح أن سورية أصبحت مسرحا للعمليات الحربية حيث تتركز القوى أكثر وأكثر، وهؤلاء ليسوا لاعبين محليين فقط، بل إقليميون ودوليون، بمن فيهم روسيا».
واعتبر، أن «الضربات الجوية أو أي شكل آخر من العمليات العسكرية يعتبر، قبل كل شيء بالطبع، اختباراً للسكان الآمنين في البلاد، ولكن للمنظمات الإنسانية أيضاً، لذلك بالذات نحن نسعى إلى تنسيق نشاطاتنا على الأرض مع جميع الأطراف التي تنفذ عمليات عسكرية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن