الأولى

فوضى في أجور النقل وسائقون يسعّرون على هواهم! … «التموين»: أي مخالف في زيادة الأجرة إلى القضاء موجوداً

| الوطن

على الرغم من تعديل أجور النقل في المحافظات بعد قرار رفع ليتر المازوت إلى 500 ليرة إلا أن الفوضى اتسمت بالعديد من خطوط النقل الداخلي والعديد من السرافيس والباصات في العاصمة دمشق ومحافظات أخرى والتي ضربت بعرض الحائط التعرفة الصادرة مستغلة قرار رفع سعر ليتر المازوت، وسط غياب واضح للعديد من السرافيس ما تسبب بازدحامات كبيرة جداً.
«الوطن» جالت صباح أمس في عدد من شوارع دمشق فلاحظت أن بعض شوارعها شهدت ازدحاماً كبيراً عند مواقف وسائل النقل في ظل غياب للمركبات عن كثير من أحيائها إضافة إلى التعرفة المزاجية التي فرضها بعض سائقي الباصات والسرافيس فلم تخلُ الأجواء من بعض الملاسنات بين الركاب والسائقين عن قيامهم بمضاعفة الأجرة.
وبيّن عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق شادي سكرية لـ«الوطن» أنه تم تحديد التعرفة بناء على قرار رفع مادة المازوت، وفقاً لقرار وزارة التجارة الداخلية الذي تم فيه تحديد نسبة الزيادة التي يجب زيادتها وهي 28,5 بالمئة.
والحال في كثير من مدن ريف دمشق لم تختلف كثيراً عن واقع العاصمة، حيث استغل بعض سائقي السرافيس توقف باقي السائقين عن العمل ليفرضوا أجور النقل وفقاً لمزاجهم.
وفي حلب عدّل المكتب التنفيذي في المحافظة أجور النقل العام مدينة وريفاً لوسائط النقل العاملة على المازوت لتناسب الزيادة الجديدة في سعر ليتر المازوت.
أما في اللاذقية أكد مواطنون لـ«الوطن»، انتظارهم ساعتين أمام المواقف أقل ما يمكن وتأخرهم عن أماكن عملهم بسبب تسرب السرافيس، إضافة لتأخر طلاب جامعيين عن امتحاناتهم في يومها الأول بجامعة تشرين ما اضطر بعضهم للتشاركية بدفع أكثر من ٧ آلاف ليرة لسيارات الأجرة ليتمكنوا من الوصول إلى الجامعة.
من جهته رئيس دائرة حماية المستهلك في اللاذقية أحمد زاهر أكد لـ«الوطن»، أن أي زيادة على الأسعار والأجور عن التعرفة الرسمية سيتم أخذ المخالف بصفة «موجوداً» إلى القضاء المختص وستتم معاقبته وفق القانون رقم ٨ الخاص بحماية المستهلك، مشدّداً على المراقبة اليومية للدوريات التموينية على وسائل النقل بالتوازي مع جميع المواد والسلع بالأسواق لمنع حصول أي تخبط بأي مجال فيها.
وفي حماة عمد العديد من أصحاب السرافيس العاملة على خطوط المحافظة، إلى رفع أجرتهم على هواهم!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن