شؤون محلية

أعضاء مجلس تجمع الزوية يرفضون رئاسة البلدية … محافظ القنيطرة: سيتم استرداد مبالغ مالية صرفت بأسماء مسافرين أو متوفين من شؤون النازحين

| القنيطرة - خالد خالد

لم يخف محافظ القنيطرة عبد الحليم خليل الظروف الاستثنائية التي تعيشها المحافظة والجهود المبذولة لتقديم الخدمات الضرورية لأبنائها في أماكن وجودهم بتجمعات دمشق وريفها ودرعا وحمص، مؤكداً الحرص على أبناء القنيطرة وعقد الاجتماعات مع المحافظين من أجل التنسيق لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.
وبيّن خليل خلال اجتماع مجلس المحافظة بدورته العادية الرابعة أنه يجب التدقيق حول حصول أسماء على إعاشة أو إعانات مالية من شؤون النازحين خلال حالة الفوضى التي كانت قائمة سابقاً والتي لن تتكرر، مشيراً إلى أنه سيتم استرجاع كل المبالغ التي منحت لأشخاص مسافرين أو صُرفت لأسماء متوفاة وليست على قيد الحياة، ملوحاً بأن حل أي مجلس بلدي غير راغب بالعمل لن يحتاج إلا إلى قرار (مجلس بلدة الزوية بدرعا)، مضيفاً: ونحتاج إلى بدلاء راغبين بالعمل وإذا قدم مجلس المحافظة أسماء لتكليفهم كمجلس مؤقت للعمل فالقرار سيصدر فوراً، وأكد أن المحافظة حريصة على سلامة أبناء درعا، لافتاً إلى أنه لا يوجد مبرر لعدم تخديم تجمعات درعا حيث هناك معلومات بعدم تنفيذ المشاريع، وأن بعضها وهمي، مؤكداً أنه سيتم التدقيق بذلك واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
وأشار المحافظ إلى وجود اختناقات في النقل وتتم دراسة استقدام شركات خاصة لحل مشكلة النقل على خط دمشق – القنيطرة من قبل المكتب التنفيذي ولكن تم التريث بذلك لوجود عوائل تعيش من العمل على السرافيس.
وحمل المسؤولية على عاتق مجلس المحافظة في حال موافقته على عمل شركة خاصة لكونه وافق بالإجماع على التعاقد مع إحدى شركات النقل الخاصة!؟
وبيّن أنه تم تشكيل لجان محلية لمراقبة أسواق المحافظة والأسعار وحتى تاريخه لم تقم بإبلاغ المحافظة عن أي شكوى وكذلك الأمر بالنسبة لمخالفات البناء.
وطرح عضو المجلس خالد جروان قضية عدم الأخذ بمقترحات اللجان التي شكلها المجلس والتي توصلت لنتائج مهمة منها عدم معرفة محاسبي البلديات كيفية حساب الضرائب والرسوم وجهل المحاسبين بالوثائق التي يجب إرفاقها بأوامر الصرف وعدم وجود وثائق عهدة للمستودعات، كما أن الجباة لا يعرفون المهام الموكلة إليهم وسجلات الجباية كسجلات ( السمانة) وبعض المحاسبين يعتمدون على المكتب الفني لتكاليف رسوم رخص البناء، مطالباً بالعمل على تنفيذ خطة لتطبيق الطاقة البديلة في الجهات العامة وآبار المياه ومراكز خدمة المواطن على مراحل من أجل الاستغناء عن المولدات والمازوت والكهرباء.
وطالب رشيد الضاهر بإجراء إصلاحات وترميم وإعادة تأهيل لمدارس التضامن، علماً أن لجنة من التربية قامت بإعداد الكشوف الفنية لأعمال الترميم.
وعرض هشام المحمد موضوع التداخل الإداري الكبير في سبينة بين محافظتي القنيطرة وريف دمشق، حيث تقوم بلدية تجمع سبينة بتخديم مناطق كبيرة بريف دمشق بينما تذهب الريوع إلى بلدية ريف دمشق.
وكشف أيمن الجبر رفض أعضاء المجلس البلدي في تجمع الزوية تسلم رئاسة البلدية بعد استقالة الرئيسة رغم أن غالبيتهم مجازون جامعياً، مشيراً إلى وجود 20 تجمعاً بدرعا غائبة عن الاهتمام، مشيراً إلى زيارة عدد من أعضاء المكتب التنفيذي بالقنيطرة لبعض تجمعات درعا وقاموا بالتصوير ونشر صورهم على (الفيس) ولكن ذهبت وعودهم أدراج الرياح.
وطرح فؤاد غريب تأمين باصات نقل داخلي لتجمعات الذيابية والحسينية وحجيرة والسبينة ولو لسفرة واحدة عند الصباح والذروة ظهراً.
وطرح امجد حمد معاناة أبناء تجمع سعسع مع مياه الشرب وهناك بعض المنازل لا تصلها المياه كل شهرين مرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن