اقتصاد

قرار برفع سعر مبيع المواد العلفية … شباط لـ«الوطن» السعر الجديد للذرة الصفراء غير مستقر ونسعى لتثبيته

| الوطن

أكد مدير مؤسسة الأعلاف عبد الكريم شباط في تصريح لـ«الوطن» أنه كان من المقرر أن يتم بيع الذرة الصفراء بالسعر الجديد الذي حدده أمس مجلس إدارة مؤسسة الأعلاف بسعر 1.050 مليون ليرة للطن الواحد، لكن ليس هناك إمكانية باعتبار أن السعر الجديد غير مستقر حالياً، موضحاً أننا نسعى للمحافظة على السعر الذي حدده مجلس إدارة المؤسسة العامة للأعلاف وفي حال تمت المحافظة على هذا السعر الجديد وتثبيته ولم يرتفع فإن ذلك يعتبر إنجازاً.
وبين أن هناك بعض الإشكالات بالنسبة لموضوع سعر مبيع المواد العلفية والتي من المتوقع أن يتم حلها اليوم ويتم تحديد السعر النهائي خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية، مشيراً إلى أن المؤسسة رفعت كتاباً من أجل تثبيت السعر.
بدوره بين رئيس مجلس إدارة الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها في دمشق عبد الرحمن الصعيدي لـ«الوطن» أن قرار رفع أسعار المواد العلفية لمربي الثروة الحيوانية سينعكس سلباً على واقع تربية الثروة الحيوانية.
وأوضح أن سعر كيلو العلف الجاهز ارتفع من 600 ليرة إلى 910 ليرات بعد صدور القرار الجديد، مبيناً أن هناك الكثير من الشكاوى من المربين منذ أكثر من شهرين بخصوص ارتفاع الأسعار ومع زيادة أسعار الأعلاف ستزداد الشكاوى أكثر.
ولفت إلى أن الخسارة باتت كبيرة والحمل كبير اليوم على مربي الثروة الحيوانية مع زيادة أسعار مدخلات الإنتاج بين الفينة والأخرى، مشيراً إلى أن الجمعية كانت ومازالت تناشد القطاع الزراعي والثروة الحيوانية بالذات من أجل المحافظة على ما تبقى من الثروة وخصوصاً أن الثروة الحيوانية تناقصت أكثر من 50 بالمئة خلال سنوات الحرب الإرهابية على سورية.
وبين أن مؤسسة الأعلاف تزود المربي بكيلو واحد من المقنن العلفي عن كل رأس غنم شهرياً على حين أن استهلاكه اليومي 3 كيلوات كما تزود المربي بـ3 كيلوات عن كل رأس البقر شهرياً بينما رأس البقر يستهلك بين 7 و10 كيلوات يومياً، لافتاً إلى أن ما تعطيه المؤسسة لا يغطي الحاجة اليومية ولا يشكل شيئاً من حاجة الثروة الحيوانية.
ولفت إلى أن مربي الثروة الحيوانية يشترون الخلطة العلفية من القطاع الخاص بسعر مرتفع حالياً يتراوح بين 1400 و1600 ليرة.
وأشار إلى أن سعر كيلو حليب البقر من أرض المزارع اليوم 1200 ليرة وبهذا السعر المربي يخسر، لافتاً إلى أن تكلفة كيلو الحليب على المربي تساوي سعر كيلو الخلطة العلفية الذي يشتريه من القطاع الخاص أي إن تكلفة كيلو الحليب على المربي بين 1400 و1600 ليرة.
من جهته أوضح عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد لـ«الوطن» أن قرار رفع سعر كيلو الذرة الصفراء من قبل مؤسسة الأعلاف من 910 ليرة إلى 1050 ليرة لن يكون له أي انعكاس وتأثير في أسعار الدواجن باعتبار أن الكمية التي ستزود بها المؤسسة مربي الدواجن قليلة وهي بحدود كيلو واحد خلال الدورة العلفية ومدتها شهران تقريباً، منوهاً بأن السعر الذي تم تحديده أقل بحدود 20 بالمئة من سعر القطاع الخاص في السوق.
وأشار إلى أن الطير الواحد يستهلك شهرياً بحدود 8 كيلوات ذرة صفراء وسيتم إعطاؤه من قبل المؤسسة كيلو واحداً خلال الدورة العلفية وهذه الكمية لا تغطي شيئاً من استهلاك الفروج، مشيراً إلى أن مربي الدواجن يخسرون حالياً في الفروج ووضعهم سيئ جداً.
هذا وقد أصدر رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للأعلاف القرار 36 القاضي بتحديد أسعار مبيع المواد العلفية لمربي الثروة الحيوانية ولجميع القطاعات «عام وخاص وتعاوني» من أرض مستودعات المؤسسة، وتضمن القرار سعر الطن الواحد من الذرة الصفراء 1.050 مليون ليرة، وسعر الجاهز حلوب «كبسول – جريش» ب910 آلاف ليرة.
وكان السعر القديم لمادة الذرة الصفراء لدى مؤسسة الأعلاف 910 آلاف ليرة للطن الواحد أي إنه ارتفع بنسبة تقارب 16 بالمئة بعد تحديد سعره الجديد بـ1.050 مليون ليرة على حين كان السعر القديم لمادة الجاهز حلوب 600 ألف ليرة أي إنه ارتفع بنسبة تقارب 52 بالمئة بعد تحديد سعره الجديد بـ910 آلاف ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن