عربي ودولي

مهدي المشاط: احتجاز واشنطن لسفن الفيول يزيد معاناة اليمنيين

| وكالات

استنكر رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط استمرار احتجاز واشنطن لسفن المازوت الخاصة بتوليد الكهرباء في الحديدة، بينما أكد عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي أن تراجع أسعار الريـال أمام الدولار سببه طباعة قوى التحالف السعودي للعملة.
وشدد رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط حسب موقع «الميادين» على أن معاناة أهالي محافظة الحُديدة تتضاعف مع استمرار احتجاز الولايات المتحدة سفن المازوت الخاصة بمحطة كهرباء المحافظة.
وأشار إلى أن هذا الإجراء يعكس «تخلّي واشنطن عن كل القيم الإنسانية والقوانين الدولية»، مطالباً الأمم المتحدة «بتحمّل مسؤوليتها وإلزام دول التحالف الإفراج عن السفن».
وفي سياق متصل، قال عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي، أمس الإثنين، إن تدهور أسعار الريـال يأتي «نتيجة تبديل الريـال بالدولار وعدم توريد الإيرادات إلى أوعيتها وزيادة العرض العشوائي للريـال المزيف».
وأضاف: «انهيار الريـال اليمني في المناطق المحتلة سيستمر لأن من يستنزف الطباعة هم المرتزقة الذين يبحثون عن تأمين مستقبلهم في الخارج وليس اليمن».
وأكد أن «انهيار الريـال في مناطق احتلال التحالف الأميركي السعودي الإماراتي استهداف للمواطن بالغلاء كاستهداف العدوان للمحافظات الصامدة العصية عليه بالحصار».
وسجّل الريـال اليمني تراجعاً قياسياً في مدينة عدن والمناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة، أول من أمس الأحد، ووصل سعر صرف الدولار الأميركي إلى ألف ريـال يمني، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل هذه القيمة في تاريخ البلاد.
وقال المتحدث الرسمي باسم جمعية صرافي عدن صبحي باغفار لوكالة «شينخوا» الصينية إن التراجع الحالي للعملة اليمنية «يأتي نتيجة عدم توافر العملة الأجنبية بشكل كاف وزيادة الطلب عليها بشكل جنوني».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن