من دفتر الوطن

ثلثا مليونير!!

| عبد الفتاح العوض

مجموعة كبيرة من الكتب تحمل عناوين تدلك على كيفية صنع الثروة على غرار كيف تصبح ثرياً، وعقل المليونير.. وغير ذلك من الكتب التي تقدم نصائح لجني المال.
إغراء قراءة هذه الكتب موجود عند معظم الناس، ولاشك أن مثل هذه الرغبة غير قابلة لكثير من المقاومة.
الملاحظة التي تواجهك مباشرة أن معظم هذه الكتب لم يؤلفها أثرياء.. وفي ذلك شبه كبير بين الأصلع الذي يعلمك كيف تعتني بشعرك، ومثل «غير ذات جمال» التي تعطي النساء دروساً في الحفاظ على الجمال أو تقدم دورات «كيف تبدين جميلة» حتى لو كنت بشعة..
قرأت عن عادات الأغنياء.. وعلى ذمة الكاتب فإنه أجرى دراسة على أغنياء لمدة خمس سنوات وتوصل إلى أن الأغنياء يقرؤون الكثير «50 كتاباً في العام»، ولو كان الأمر صحيحاً لكان مدير رقابة الكتب أثرى أثرياء سورية.. ومن عادات الأغنياء، كما جاء في الكتاب، أنهم يستيقظون مبكراً.. لو كان الأمر كذلك لكان جدي في قائمة «فوربس»، ومن تلك العادات ممارسة الرياضة.. وقائمة من تلك العادات أظن أن بعض الناس يقومون بجزء منها.
لكن هل يمكن أن نظن أن الأغنياء العرب لديهم هذه العادات؟ أو لنتحدث عن أغنياء سورية تحديداً.. فما عاداتهم وأفكارهم وسلوكياتهم..؟ يمكن إجراء دراسة وعليكم أن تتوقعوا نتائج هذه الدراسة.
من باب التوقعات الافتراضية:
ربما يكون مسؤولاً سابقاً أو شريكاً لمسؤول، أو واجهة لمسؤول أو تاجر أزمة أو من أثرياء الحرب، أو أن يكون وارثاً لأحد منهم… ومن عاداته أن يكون لديه مرافقة…. ومن الصفات المميزة لديه أن يكون «عصامياً»!.
طيب ومن باب الافتراض أيضاً لو أن موظفاً سورياً أراد بكل ما لديه من جدية أن يصبح مليونيراً بتأثير من نصائح كتاب الطريقة المتنورة «للثراء» مليونير في دقيقة واحدة.
لكي تصبح مليونيراً في دقيقة واحدة يتطلب منك الأمر دقيقة لكي تقرر ذلك.. قرروا معي «قررنا».
ويتطلب منك الأمر دقيقة لتتخيل ذلك.. تخيلوا معي «تخيلنا».
ويتطلب منك الأمر دقيقة لادخار في كل يوم «دولار واحد»!
ادخار دولار واحد يجعلك تجمع مليون دولار في 56 سنة تستثمر ذلك وتكسبك 10 بالمئة أرباحاً على الأقل وبفائدة 10 بالمئة يصبح لديك مليون دولار في 56 سنة.
يعني تحتاج فقط نحو 90 ألف ليرة ادخاراً في الشهر، أظن هذه صعبة قليلاً إن كنت موظفاً فهذه محاولة فاشلة.
لكن لا تحزن.. فقد أصبحت ثلثي مليونير لأنك قررت كخطوة أولى وتخيلت في الثلث الثاني إن الخطوة الثالثة فشلت… فأنت الآن ثلثا مليونير..!

أقوال:
– قبل أن تتكلم.. اسمع، قبل أن تكتب.. فكر، قبل أن تصرف المال.. اكسب، قبل أن تصلي.. استغفر، قبل أن تجرح.. اشعر، قبل أن تكره.. أحب، قبل أن تيئس.. حاول، – قبل أن تموت.. عش. (وليم شكسبير)
– المال لا يشتري لك أصدقاء، ولكنه يُحسّن من مستوى أعدائك. (سبايك ميليجان)
– لا أحد يتقبل النصائح، ولكن الجميع يتقبلون المال. (شويفت)
– من قال إن المال لايشتري السعادة لم يكن لديه ما يكفي من المال. (جان بول سارتر)
– ليس المال بشيء، أما الكثير من المال فتلك مسألة أخرى. (جورج برنارد شو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock