شؤون محلية

اللاذقية تستنفر لعطلة العيد … مقترح بقطع كوبونات بقيمة خمسين ليرة بدلاً من الخمسين ليرة نقداً وكل 3 كوبونات أجر نقلة واحدة

| اللاذقية - عبير سمير محمود

أكد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم الاستعداد لعطلة عيد الأضحى المبارك في جميع القطاعات بالمحافظة، مشيراً إلى ضرورة وضع جداول عمل مناوبة في المؤسسات الخدمية برئاسة المدير أو معاونه لاتخاذ الإجراءات اللازمة يومياً.
وخلال اجتماع المكتب التنفيذي في محافظة اللاذقية، أشار السالم إلى العمل على منع المخالفات وقمعها ومتابعة حركة النقل العامة سواء ضمن المحافظة أو بين المحافظات، إضافة لاستنفار باصات النقل الداخلي لنقل العسكريين إلى محافظاتهم عند الحاجة.
عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية علي يوسف أكد لـ«الوطن»، استمرار العملية الرقابية خلال عطلة عيد الأضحى لمتابعة حركة الأسواق ومنع الغش وضبط المخالفات.
وأشار يوسف إلى استمرار عمل المكتب التنفيذي خلال العطلة كل قطاع حسب مجال عمله، مبيناً أن القطاع التمويني مستمر بالعمل بكافة الجهات التابعة له وتحديداً فيما يخص حماية المستهلك وفق القانون رقم 8.
وعن ضبط الأسعار، قال يوسف: الدوريات التموينية تعمل بشكل يومي من دون أي عطلة، والأسعار بعضها مركزي والآخر محلي يصدر وفق نشرات من مديرية التجارة الداخلية في المحافظة، وأي تاجر أو صاحب محل لا يلتزم بها سيعاقب وفق أحكام القانون رقم 8، مشدداً على ضرورة تعاون المواطن بتقديم شكوى عند شعوره بأي حالة غبن.
وحول عمل المخابز، أشار يوسف إلى استمرار عمل كل المخابز العامة والخاصة من دون توقف إلا في العطلة الرسمية المحددة لكل منها أسبوعياً، بما يؤمن المادة لجميع المواطنين من دون أي انقطاع.
ولفت إلى أن تأجيل تطبيق الآلية الجديدة لبيع الخبز حتى 25 الجاري، تم اتخاذه بقرار وزاري بهدف إتاحة فرصة أكبر للمواطنين بالتسجيل على التطبيق لاختيار المعتمد القريب منهم، إضافة لاستكمال باقي الإجراءات التقنية.
وذكر أنه ووفق توجيهات محافظ اللاذقية لمديرية التموين والجهات المعنية بتطبيق آلية بيع الخبز الجديدة، بأن يكون المعتمد في الموقع الجديد بعيداً عن منافذ السورية للتجارة أو «الكولبات» الخاصة ببيع الخبز، وأن يكون وفق شروط فنية جيدة كتهوية المحل وتأمين صناديق بلاستيكية بهدف ضمان الحفاظ على جودة الرغيف عند بيعه للمواطن.
من جهته، أكد مدير المخابز العامة في اللاذقية سعيد عيسى لـ«الوطن»، أنه لا عطلة لأي من الأفران العامة خلال فترة العيد خارج العطلة الأسبوعية لكل مخبز، مشيراً إلى توفر كل مستلزمات الإنتاج بشكل كامل.
وأضاف عيسى: إن عملية تغذية الأكشاك مستمرة بالعيد ولا توجد أي مشكلة في العملية الإنتاجية على الإطلاق، وعددها نحو 52 كشكاً موزعاً بين المدينة والريف. ولفت إلى أنه خلال الفترة القادمة سيتم تحديث عدد من خطوط بعض الأفران العامة ومنها دمسرخو والرمل من قِبل المنظمات الدولية، ما يساهم في تحسين نوعية الرغيف وجودة المادة بشكل أفضل.
وأشار مدير المخابز إلى أن الإنتاج اليومي لأفران الدولة نحو ألفي ربطة خبز بشكل يومي.
مدير النقل الداخلي في اللاذقية طارق عيسى، بيّن لـ«الوطن»، أن باصات الشركة ستستنفر خلال عطلة العيد لتأمين جميع المواطنين على الخطوط العادية بالتوازي مع النقلات المخصصة للأماكن السياحية للراغبين بالاصطياف.
وحول شكاوى مواطنين بتقاضي سائقين 200 ليرة كتعرفة النقلة بدلاً من 150 ليرة، أكد عيسى أن الشركة تتابع أي شكوى وتعمل على تأمين فئة 50 ليرة بالتعاون مع مصرف سورية المركزي وتوزيعها على السائقين لإعادة هذه القيمة للراكب، داعياً إلى تعاون الركاب بتأمين هذه القيمة في حال لم تتوفر مع السائق.
وعن مقترح بقطع كوبونات من فئة خمسين ليرة لإعادتها للراكب بدلاً من الخمسين ليرة وتجميع كل 3 كوبونات كأجرة نقلة واحدة، أكد عيسى أنه ستتم دراسة هذا المقترح والأخذ به في حال كان حلاً لهذه الإشكالية ليصار إلى تطبيقه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن