شؤون محلية

قرى تعاني العطش في السويداء.. و«المياه» تحمّل المسؤولية للكهرباء

| السويداء - عبير صيموعة

شكاوى عديدة وصلت إلى «الوطن» من أهالي قرى عرى -المجيمر -رساس- المزرعة -الثعلة.. إلخ حول النقص الكبير في مياه الشرب وعدم الضخ ضمن شبكات المنازل بمعدل ساعتين أو ثلاث كل 25 -30 يوماً، ما أدى إلى حاجة كبيرة للمياه واضطرار الأهالي للاعتماد على شراء الصهاريج على نفقتهم الخاصة وبأسعار فلكية، مطالبين مؤسسة المياه بالإسراع بحل القضية جراء الأعباء المالية التي ترتبت جراء شراء تلك الصهاريج وإنهاء حالة العطش التي يعاني منها الجميع.
رئيس وحدة المياه التي تتبع لها تلك القرى سلمان شرف الدين أكد لـ«الوطن» أن مشكلة نقص مياه الشرب هي عامة بجميع القرى والمتعلقة بشكل رئيسي بوضع الكهرباء الذي وضع المؤسسة بدوامة كبيرة، علماً أن جميع الآبار في تلك القرى ضمن الاستثمار لكن القضية تنحصر بعمليات الضخ.
وفي السياق ذاته قامت مؤسسة مياه السويداء في الأيام القليلة الماضية ولتغطية حاجة المحافظة وتلافي الاختناقات المائية بالعمل على خطة لإصلاح آبار المياه بتنفيذ عدد من الإصلاحات تضمنت صيانة وإصلاح الآبار في القصر والقريا ومعامل الثعلة وبئرولغا 2 وإعادة تشغيلها واستثمارها من جديد لتأمين مياه الشرب للمواطنين المستفيدين منها ضمن التجمعات السكانية المحيطة بها، كما تقوم ورشات صيانة الآبار بصيانة وإصلاح آبار السويداء الـ28 ضمن المحطة الرابعة بحي الجلاء وعتيل 2 وذبين 2 بغية إعادة تشغيلها واستثمارها من جديد.
كما قامت دائرة الصيانة الكهربائية والميكانيكية في المؤسسة بتركيب أجهزة blc ضمن لوحات التشغيل والحماية للمضخات الغاطسة في ثلاث آبار في خازمة وثلاث في بكا حيث أوضحت رئيسة دائرة الصيانة همسة صالحة أن مهمة هذا الجهاز حماية المضخة من ارتفاع وانخفاض التوتر الكهربائي ومن عدم توازن الأطوار أو انقطاع أحد الفازات إضافة إلى قيام هذا الجهاز بمراقبة ساعات التشغيل لمجموعات التوليد الكهربائية العاملة على الديزل، منوهة إلى أن الجهاز يتميز بتسجيل كافة قراءات الشبكة الكهربائية العامة ضمن وحدة التخزين.
هذا ونفذت وحدة مياه شهبا خط مياه للشرب في قرية لاهثة لتخديم مجموعة من المنازل وخطاً في قرية مردك إضافة إلى تنفيذ خمسة خطوط في بلدة شقا بأطوال متفرقة وجميع الخطوط المنفذة من البولي إيتلين، كما نفذت الوحدة خط مياه في قرية الصورة الصغيرة محاذياً للوادي وتم استبدال خطوط مياه مهترئة في قرية أم حارتين وتم تنفيذ جزء من شبكة أبو حارات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن