شؤون محلية

حتى 50 بالمئة من أهالي ريف إدلب المحرر عادوا إلى مدنهم وقراهم … نتوف لـ«الوطن»: استلام مبنى المحافظة خلال أسبوع

| محمد منار حميجو

كشف محافظ إدلب محمد نتوف أن عدداً كبيراً من دوائر محافظة إدلب تم نقلها من محافظة حماة إلى مدينة خان شيخون المحررة، مؤكداً أنه يتم نقل الدوائر إلى المدينة تباعاً حتى يتم الانتهاء من نقل كل الدوائر.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد نتوف أنه خلال أسبوع سوف يتم استلام مبنى المحافظة الأساسي تمهيداً للانتقال إليه، مشيراً إلى أن أعضاء المكتب التنفيذي يمارسون مهامهم في مدينة خان شيخون.
ولفت نتوف إلى أن ما بين 40 إلى 50 بالمئة من الريف المحرر عادوا إلى مناطقهم، مؤكداً أن هناك ارتفاعاً في عدد العائدين باعتبار أن الأهالي يعودون إلى مدنهم وقراهم تباعاً، موضحاً أن هناك مناطق لها وضع أمني بسبب وجود الإرهابيين على مقربة منها.
وفيما يتعلق بموضوع تسويق القمح في المحافظة أكد نتوف أنه تم تسويق كميات من القمح، مشيراً إلى أنه كان هناك تفاوت في الإنتاج بين منطقة وأخرى في الريف المحرر نتيجة تفاوت تساقط الأمطار، مؤكداً أن الدولة أمنت كل مستلزمات الإنتاج إلا أن قلة الأمطار لعبت دوراً في أن يكون الإنتاج في بعض المناطق قليلاً.
وفيما يتعلق بالخدمات أكد نتوف أن الدوائر الخدمية تتابع عملها لتأمين الخدمات للمواطنين من مياه وكهرباء وتعبيد الطرق وفتح المدارس والمستوصفات والأفران وغيرها من الخدمات التي تقوم فيها تلك الدوائر.
وبيّن نتوف أنه يتم تجهيز البنى التحتية الخاصة بالكهرباء في المناطق المحررة لكن وضع الكهرباء حالياً معروف في كل أنحاء البلاد.
وحول موضوع طلاب الشهادة الثانوية الذين سوف يتقدمون إلى الدورة التكميلية أكد نتوف أنه كان في زيارة أمس الأول للسكن الذي فيه الطلاب للإطلاع على حاجاتهم وتلبيتها وهم حالياً يتجهزون إلى الدورة التكميلية في كل جد ونشاط.
وكشف نتوف إلى أن هناك تواصلاً مع وزارة التربية حول الطلاب الذين تأخروا في القدوم إلى حماة للسماح لهم بتقديم المواد التي فاتتهم في الدورة الأولى باعتبار أن التأخير كانت الأسباب خارجة عن إرادتهم وهي منع الإرهابيين لهم من القدوم إلى حماة، ولافــتاً إلى أن عدد الطلاب الذين استطاعوا الوصول إلى مراكز الامتحانات قليل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن