عربي ودولي

تعاون روسي هندي لإنتاج كميات كبيرة من «سبوتنيكv» … الصين تمنح «هبة جديدة» لتونس بعد إعلان الأخيرة انهيار منظومتها الصحية

| وكالات

قال سفير الصين لدى تونس، جانغ جيان قواه، إن حكومة بلاده قررت منح تونس «هبة جديدة» من اللقاحات المضادة لكورونا.
وأوضح السفير في تصريح لوكالة «تونس إفريقيا» للأنباء، أن «الهبة الجديدة» مكونة من 400 ألف جرعة لقاح من أجل مساعدتها على مجابهة الوباء في أقرب وقت.
وأشار السفير إلى أنه «نظراً للوضع الوبائي الراهن في تونس وتقديراً لعلاقات الصداقة المتميزة بين الصين وتونس ستهب الحكومة الصينية تونس شحنة جديدة من 400 ألف جرعة لقاح من أجل مساعدتها على مجابهة الوباء في أقرب الآجال».
وأكد الدبلوماسي الصيني، عزم بلاده على مواصلة تقديم الدعم إلى تونس في إطار الإمكانيات المتاحة و«العمل يداً بيد من أجل تجاوز هذه الأزمة الصحية».
في السياق، أعلن ممثل منظمة الصحة العالمية، إيف سوتيران، أن تونس سجلت «أعلى حصيلة وفيات» بفيروس كورونا في المنطقة العربية والقارة الإفريقية.
وبحسب تصريحات نقلها موقع «جيه نيوز»، قال سوتيران: «تونس لديها واحد من أعلى معدلات الوفيات في القارة الإفريقية والعالم العربي، حيث يتم تسجيل أكثر من 100 حالة وفاة في اليوم في بلد يقارب عدد سكانه حوالى 12 مليون نسمة».
وأكد سوتيران أن تونس «تمر بوضع صعب يمكن أن يتفاقم، وبالتالي فإن البلاد بحاجة إلى المساعدة، وخاصة جرعات اللقاح»، مشيراً إلى أن تونس «أكثر شفافية في نشر البيانات من الدول الأخرى وأن عدد الوفيات التي تنشرها أقرب إلى الواقع بلا شك».
وأكد رئيس مكتب المنظمة في تونس أن «الحالة الصحية خطرة وجميع المؤشرات حمراء»، معللاً ذلك بانتشار الفيروس في جميع أنحاء البلاد، وهو أمر «مقلق للغاية»، مؤكداً «انتشار طفرات دلتا الشديدة العدوى والموجودة بكثافة».
وأقر المسؤول بأن عدداً من العوامل الأخرى أسهمت في جعل الأوضاع في تونس بهذه الصعوبة، محذراً من أن «نسخة دلتا اليوم تنتشر على نطاق واسع».
على خط مواز، أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) عن تعاونه مع شركة الأدوية الهندية (SII)، أكبر مصنع في العالم للقاحات، لإنتاج كميات كبيرة من لقاح «سبوتنيك V» الروسي المضاد لفيروس كورونا.
وقال صندوق الاستثمار الروسي المباشر، أمس الثلاثاء، إن عملية نقل التكنولوجيا والمعدات التقنية الروسية للهند قد بدأت، بعد الحصول على موافقة المراقب العام للأدوية في الهند (DCGI).
ومن المقرر أن يتم إنتاج أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاح الروسي في الهند سنوياً، ومن المتوقع إطلاق الدفعة الأولى في أيلول 2021.
وكجزء من عملية النقل التكنولوجي، تلقت الشركة الهندية للأدوية، عينات من الخلايا والناقلات من مركز «غاماليا» الروسي للأبحاث وعلوم الأوبئة والأحياء، والتي تمت الموافقة عليها من قبل المراقب العام للأدوية في الهند (DCGI).
وحتى الآن، تم تسجيل لقاح «سبوتنيك V» الروسي في 67 دولة، بإجمالي عدد سكان يزيد على 3.5 مليارات شخص.
وقد أظهرت البيانات الرسمية لعدد من البلدان، بما في ذلك الأرجنتين، وصربيا، والبحرين، وهنغاريا، والمكسيك وسان مارينو، والإمارات، ودول أخرى، التي تم الحصول عليها أثناء تطعيم السكان، أن «سبوتنيك v» هو أحد اللقاحات الأكثر أماناً وفعالية ضد فيروس كورونا.
وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF)، كيريل دميترييف: «يسر صندوق الاستثمار المباشر الروسي أن يعلن عن شراكة مع المعهد الهندي للأمصال، (Serum Institute of India)، أكبر مصنع للقاحات في العالم، تعد هذه الشراكة الاستراتيجية خطوة مهمة في زيادة قدراتنا التصنيعية بشكل كبير، وهي مثال على تضافر الجهود والخبرة لإنقاذ الأرواح في الهند وحول العالم. تجري حالياً عملية نقل التكنولوجيا، ونتوقع إطلاق الدفعات الأولى من اللقاح في الأشهر المقبلة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن