شؤون محلية

كل يوم يراجع المجتهد 900 مريض … عباس: رغم تطبيق حالة الطوارئ بسبب كورونا تقديم 845 ألف خدمة طبية مجانية

| محمود الصالح

كشف المدير العام للهيئة العامة لمشفى دمشق أحمد عباس عن استقبال أكثر من 164 ألف مريض خلال النصف الأول من العام الحالي، بالرغم من الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة خلال الفترة الماضية، واعتبار مشفى دمشق من المنظومة الصحية التي تستقبل حالات كورونا وفق خطة الطوارئ التي وضعتها الوزارة، حيث كان استقبال المرضى في فترة الطوارئ مقتصراً على حالات كورونا وعلى مرضى الإسعاف.
وأكد عباس في تصريح خاص لـ«الوطن» أن المشفى استقبل في العيادات الخارجية في المشفى 87849 مريضاً في جميع الأمراض، قدمت لهم الخدمات الطبية المطلوبة فمنهم من أعطي العلاج اللازم والذين حالتهم لا تحتاج للبقاء في المشفى والبعض الآخر تم قبولهم في أقسام المشفى لمتابعة العلاج المطلوب.
أما في الإسعاف الخارجي فقد تم استقبال 76225 مريضاً، وأجريت لهم الإسعافات المطلوبة وقبل منهم من يحتاج الدخول للمشفى وأعطي البقية العلاج وغادروا إلى منازلهم.
كما تم خلال هذه الفترة قبول 12455 مريضاً من جميع الاختصاصات ممن دخلوا عن طريق الإسعاف أو العيادات الخارجية، وجميع هؤلاء المرضى كانت حالتهم تستدعي الاستشفاء الضروري والإقامة في المشفى، حيث قدمت لهم الخدمات الصحية المطلوبة وتم تخريجهم بعد أن تماثلوا للشفاء.
وعن العمليات الجراحية التي أجريت خلال هذا العام بيّن المدير العام أنه تم إجراء 4615 عملية جراحية من مختلف المستويات الكبيرة والصغيرة وفي جميع الاختصاصات، وأغلب هذه العمليات كانت عمليات إسعافية لأن المشفى لم يكن يجري العمليات الباردة خلال حالة الطوارئ.
ولفت إلى أنه تم إجراء عمليات التنظير الهضمي العلوي لحوالي 1130 مريضاً، واغلبها حالات إسعافية، إضافة إلى تنظير سفلي لأكثر من 539 مريضاً، بينما بلغ عدد مرضى تنظير الطرق الصفراوية 245 مريضاً.
وعن مدى جاهزية قسم التصوير الطبقي المحوري وقسم الرنين المغناطيسي، أكد المدير العام أنهما يعملان بشكل جيد ولكن هناك ضغطاً كبيراً على عمليات التصوير في هذين القسمين نظراً للموثوقية والدقة العالية التي توفرها صورهم في تشخيص الحالات، ولكن لا يتم اللجوء إلى التصوير في الطبقي أو الرنين إلا للحالات التي تستدعي ذلك، حيث تم تصوير 9705 مرضى عبر جهاز الرنين المغناطيسي و4504 حالات عبر جهاز الطبقي المحوري، وجميعها لمرضى المشفى المقبولين خلال هذا العام، في الوقت ذاته تم إجراء 75247 صورة أشعة بسيطة لمرضى الأقسام المختلفة، وكذلك تم إجراء تصوير إيكو بطن لحوالي 1682 مريضاً.
وعن قسم غسيل الكلية بيّن عباس أن قسم الكلية يستقبل المرضى الموضوعين على برنامج الغسيل وفق البروتوكول الموضوع لكل مريض، ويتم إجراء عمليات الغسيل لهؤلاء المرضى بشكل منتظم حيث تم إجراء 3902 جلسة غسيل للمرضى في النصف الأول من العام الجاري، استفاد منها 813 مريضاً، ويوجد في المشفى 15 وحدة غسيل كلية تعمل على توفير هذه الخدمة للمرضى المسجلين في برنامج غسيل الكلية. وبهدف الوصول إلى التشخيص الصحيح للمرضى سواء في العيادات أو الإسعاف أو أقسام المشفى تم إجراء 451502 تحليل في مختبرات المشفى في جميع المجالات.
وأوضح المدير العام أن المشفى ورغم حالات الطوارئ والاقتصار على استقبال كورونا فقد قدم 844631 خدمة طبية لجميع المرضى.
وأضاف: إن المشفى يعتبر المشفى الأساسي الإسعافي الأول التابع لوزارة الصحة والذي يقدم العلاج ليس لأبناء دمشق فقط إنما لجميع المواطنين من أبناء المحافظات الأخرى التي خسرت مؤسساتها الصحية وخاصة المحافظات الشرقية والشمالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن