اقتصاد

في ندوة الأربعاء التجاري.. توجه «المركزي» نحو ربط جميع المصارف بشركات دفع إلكتروني … بالدفع الإلكتروني لا يوجد سقف مثل الكاش

| رامز محفوظ

أكد نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق منصور أباظة خلال ندوة الأربعاء التجاري التي استضافتها غرفة تجارة دمشق أمس بالتعاون مع بنك سورية الدولي الإسلامي وحملت «عنوان أهمية وفائدة التوجه نحو الدفع الالكتروني في العمل التجاري والصناعي» لأن للدفع الالكتروني فوائد كبيرة خصوصاً في حالة التضخم، مبيناً أن الدفع الالكتروني بات عالمياً وأصبح المواطن وهو جالس في منزله قادر على القيام بكل عمليات الدفع.
ولفت إلى أن الدفع الكترونياً يساهم بتوفير الوقت على المواطن ومع الدفع الالكتروني يستطيع المواطن دفع كل فواتير الكهرباء والاتصالات وغيرها من دون أن يتحمل عناء الانتظار من أجل دفع قيمة الفواتير.
بدوره تحدث طارق البزرة مدير التسويق في بنك سورية الدولي الإسلامي عن تجربة البنك بخصوص الدفع الإلكتروني، مؤكداً أن هناك توجهاً من قبل رئاسة مجلس الوزراء ومصرف سورية المركزي من أجل تشجيع عمليات الدفع الإلكتروني وأن تطبق كتجربة في المصارف السورية كافة.
ولفت إلى أن خدمة الموبايل البنكي هي ثاني خدمة يطلقها البنك عبر تطبيق نستطيع من خلاله استخدام أكثر من خدمة من بينهم التحويل بين الحسابات والتحويل من حساب إلى حساب شخص آخر مشترك في الموبايل البنكي والاطلاع على الحسابات وأماكن الصرافات إضافة لدفع فواتير شركات الخلوي، لافتاً إلى أنه تم التشبيك مع شركة المدفوعات من أجل أن يستطيع المشترك بالخدمة دفع فواتيره الكترونياً مثل فواتير المياه والاتصالات والكهرباء وشؤون الإدارة المحلية والنقل والمرور.
وأشار إلى أن المنتج الذي تريث فيه البنك هي طريقة الدفع عن طريق نقاط البيع، لافتاً إلى أن بنك سورية الدولي الإسلامي يقوم بنشر نقاط البيع ضمن المحال التجارية والمطاعم والفنادق من أجل أن يكون الدفع عن طريق البطاقة المصرفية الخاصة بالبنك.
من جهته أكد محمد حلمي رسلان مدير إدارة الفروع في بنك سورية الدولي الإسلامي أن عملية فتح الحساب البنكي في بنك سورية الإسلامي هي عملية بسيطة جداً ويستطيع العميل فتح حساب فوراً عندما يأتي للبنك ويقدم هويته الشخصية، مبيناً أننا نتحضر خلال فترة قريبة من أجل أن يكون فتح الحساب عن طريق الموبايل البنكي بحيث يستطيع أي مواطن فتح حساب من دون المجيء إلى البنك، كما أنه يستطيع الحصول على البطاقة المصرفية دون اللجوء للبنك ويطلبها مباشرة عن طريق الرابط الالكتروني للبنك وهذه البطاقة لها ميزتين الأولى أنها بطاقة يستطيع من خلالها المواطن سحب مبالغ مالية عن طريف الصراف الآلي والثانية أنها بطاقة يستطيع من خلالها المواطن الدفع الكترونياً.
وبين أن العميل لا يدفع أي عمولة عندما يدفع قيمة فاتورته عن طريق البطاقة المصرفية للمحل التجاري، مبيناً أن البنك يسعى لنشر ثقافة جديدة بين الشعب السوري هي ثقافة الدفع الالكتروني.
ولفت إلى أن بنك سورية الإسلامي مرتبط بشراكة إستراتيجية تسويقية مع شركة فاتورة للدفع الالكتروني والبنوك الأخرى ترتبط بشراكة مع شركات دفع الكتروني أخرى موجودة في سورية وهناك توجه من المصرف المركزي نحو أن ترتبط جميع البنوك مع شركات الدفع الالكتروني بسويتش واحد.
وأشار إلى أن العميل يستطيع دفع أي مبلغ مالي للتاجر وليس هناك أي مشكلة بالدفع، على حين أن التاجر مقيد بسحب فقط مليوني ليرة كحد أقصى حسبما حدد المصرف المركزي، لافتاً إلى أن هناك تفاوضاً من قبل البنك مع المركزي من أجل رفع حد السحب للتاجر إذا كان الدفع إلكترونياً.
وبيّن بأن البنك يأخذ عمولة من التاجر الذي يتعامل بخدمة الدفع الإلكتروني والمصرف المركزي له حصة من هذه العمولة كذلك البنك وشركات الدفع الالكتروني، لافتاً إلى أن العمولة المفروضة مبدئياً على التاجر3 بالمئة وبالنسبة للمواد الغذائية 1 بالمئة.
وفي ختام الندوة اعترض بعض التجار على العمولة التي يتم الحصول عليها من التاجر معتبرين أنها مرتفعة وأن الدفع عن طريق الحوالات أرخص، كما تطرق آخرون إلى آلية الدفع والصعوبات التي من الممكن مواجهتها أثناء عمليات الدفع وفي رده على المداخلات أكد مدير إدارة الفرع في البنك أن العمولة محددة من المصرف المركزي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن