عربي ودولي

السيسي: مصر تدعم بشكل كامل المسار السياسي لتشكيل الحكومة في لبنان … الحريري: قدّمت تشكيلة وزارية من 24 وزيراً للرئيس عون

| وكالات

أعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أنه قدم تشكيلة وزارية من 24 وزيراً لرئيس الجمهورية ميشال عون وفقاً للمبادرة الفرنسية، وقال إنه ينتظر رد الرئيس عون على التشكيلة اليوم الخميس، ويأتي ذلك بعد زيارة قام بها الحريري لمصر التي أعلنت أمس دعمها الكامل للمسار السياسي من أجل تسهيل ولادة الحكومة الحالية.
وأكد الحريري في تصريح من قصر بعبدا بعد لقائه عون أن التشكيلة الحكومية من أصحاب الاختصاص و«بالنسبة لي هذه الحكومة يمكن أن تقوم بالبلد ويمكن أن تعمل جدياً على وقف الانهيار».
وأضاف: «ننتظر جواباً من الرئيس يوم غد حتى نبني على الشيء مقتضاه»، مشيراً إلى «أننا نحاول تشكيل حكومة منذ 9 أشهر والآن حان وقت الحقيقة.. بإذن اللـه بكرا منعرف».
فيما تولت دوائر الفاتيكان سلسلة اتصالات أيضاً، وأرسلت القاصد الرسولي إلى بعبدا أمس لإبلاغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بضرورة تأليف حكومة لبنانية تشكل طريق العبور لمرحلة احتضان لبنان وإنقاذه من الارتطام المرتقب.
وبحسب معلومات موقع «النشرة» اللبناني فإن هناك ضغوطات كبيرة تجري، لمنع اعتذار الحريري ودخول لبنان في نفق إضافي مجهول.
واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في وقت سابق أمس سعد الحريري، المكلف رئاسة الحكومة اللبنانية.
وصرح المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي حسب موقع «روسيا اليوم» بأن الرئيس المصري رحب بسعد الحريري في مصر، مؤكداً دعم مصر الكامل للمسار السياسي للحريري الذي يهدف لاستعادة الاستقرار في لبنان والتعامل مع التحديات الراهنة، فضلاً عن جهود تشكيل الحكومة، مع أهمية تكاتف مساعي الجميع لتسوية أية خلافات في هذا السياق لإخراج لبنان من الحالة التي يعاني منها حالياً بإعلاء مصلحة لبنان الوطنية، ما يساعد على صون مقدرات الشعب اللبناني الشقيق ووحدة نسيجه الوطني.
من جانبه، أشاد سعد الحريري بجهود مصر الحثيثة والصادقة لحشد الدعم الدولي للبنان على شتى الأصعدة في ظل استمرار التحديات الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني، خاصة على المستوى السياسي والاقتصادي، مؤكداً اعتزاز لبنان بالعلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الدولتين الشقيقتين، والتي تقوم على أسس من التضامن والأخوة، وتقدير بلاده للدور المصري الحيوي كركيزة أساسية في حفظ الاستقرار بها والمنطقة العربية ككل.
وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول استعراض المشهد السياسي اللبناني، بالإضافة إلى سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين الشقيقين، وكذا مناقشة تطورات أبرز الأوضاع الإقليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن