عربي ودولي

رام الله تدين سياسة هدم منازل المواطنين وتعتبره استخفافاً بالمطالبات الدولية بوقفها

| وكالات

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية عمليات هدم المنازل والمنشآت التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي، وآخرها ما جرى أمس الأربعاء، من هدم 4 منازل، ومنشآت وخيم في تجمع القبون البدوي قرب قرية المغير شمال شرق رام الله.
واعتبرت الوزارة في بيان لها حسب وكالة «وفا»، أن هذه جريمة حرب، وجريمة بحق الإنسانية وفقاً للقانون الدولي واتفاقيات جنيف.
وأكدت أن جريمة هدم المنازل تندرج في إطار مخطط إسرائيلي استعماري إحلالي، يهدف إلى استكمال حلقات تهويد وأسرلة القدس والأرض المصنفة «ج» بما فيها الأغوار، وتفريغها من أصحابها الأصليين، وتخصيصها كعمق إستراتيجي للتوسع الاستيطاني.
وشددت الوزارة على أنه بات واضحاً أن حكومة الاحتلال تستخف بالمطالبات الدولية والأممية بوقف هدم المنازل فوراً، وتستهتر بعديد التقارير التي صدرت عن منظمات دولية وأممية ذات مصداقية تشرح حجم التمييز العنصري والاضطهاد والقمع الذي يتعرض له شعبنا الفلسطيني، جراء استمرار الاحتلال والاستيطان.
من جانب آخر شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في بيتا جنوب نابلس، وتصدى شبان فلسطينيون لقواته التي اقتحمت بلدة الطور في القدس المحتلة.
وتصدى شبان فلسطينيون، فجر أمس الأربعاء، لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت بلدة الطور في القدس المحتلة وبلدة بيتا جنوبي نابلس، وفق ما أفادت به وسائل إعلام فلسطينية.
وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات ومداهمات واسعة طالت اعتقال 13 مواطناً في بيتا جنوب نابلس، وذلك بعد اقتحام أكثر من عشر دوريات عسكرية إسرائيلية القرية.
وهاجمت قوات الاحتلال سيارة على الطريق الواصل بين باب الأسباط وحي رأس العمود في القدس المحتلة، واعتدت على شابّين كانا على متنها قبل أن تعتقلهما.
من جانب آخر أطلق رجل مسلح النار مساء أول من أمس الثلاثاء على قوات الاحتلال الإسرائيلي عند حاجز قلنديا شمال القدس، ما أسفر عن إصابة أحد عناصره.
وأطلق منفذ الهجوم النيران على الحاجز من داخل سيارة ما أدى إلى إصابة جندي إسرائيلي في يده.
وتواصل قوات الاحتلال اعتداءاتها في الضفة الغربية والقدس المحتلة، حيث قامت بهدم عدد من البيوت والخيام في تجمع «القبون» البدوي قرب قرية المغير شمال شرق رام الله.
وأفادت مصادر محلية بأن الاحتلال هدم 11 مسكناً في تجمع «القبون»، بعد أن داهمت قوات كبيرة من عناصره ترافقها عدة شاحنات المنطقة، كما استولت على ممتلكات ومقتنيات للفلسطينيين هناك، إضافة إلى الاستيلاء على جراراتٍ زراعية وصهاريج مياه.
يأتي ذلك في وقت نشبت مواجهات عنيفة في جنين شمال فلسطين بين أهالي المنطقة وقوات الاحتلال، وأدت الاشتباكات العنيفة إلى إصابة 7 فلسطينيين، وكان قد اقتحم عشرات المستوطنين موقع ترسلة قرب بلدة جبع جنوب جنين وسط حماية مشددة من الاحتلال مطلقين هتافات عنصرية معادية للعرب والمسلمين.
في غضون ذلك جدد مئات المستوطنين الإسرائيليين اليوم اقتحام المسجد الأقصى في القدس المحتلة.
وذكرت وكالة وفا أن 230 مستوطناً اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.
وينفذ المستوطنون الإسرائيليون يومياً اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال في محاولة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي والسيطرة عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن