عربي ودولي

روحاني: لدينا القدرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة

| وكالات

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس الأربعاء، أن بلاده لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة إذا اقتضت الحاجة.
وقال روحاني، خلال اجتماع الحكومة، حسبما ذكرت وكالة «فارس»: «اليوم، يمكن لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن تخصب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة و60 بالمئة، وإذا احتاجت مفاعلاتنا، يمكنها أيضاً التخصيب بنسبة 90 بالمئة».
وأضاف: «إن المتشددين في إسرائيل والسعودية وأميركا سعوا بشتى السبل لعدم توقيع الاتفاق النووي»، مشدداً على أن بلاده سعت للحفاظ على الاتفاق بجميع الوسائل «إلا أن ترامب انسحب منه وفرض عقوبات مشددة على الجمهورية الإسلامية».
وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، يوم الإثنين الماضي، عن تقديم التقرير الفصلي الـ22 حول الاتفاق النووي وآخر مستجدات المفاوضات الجارية في فيينا، إلى مجلس الشورى (البرلمان).
واستضافت العاصمة النمساوية، فيينا، اجتماعات لجنة الاتفاق النووي منذ نيسان الماضي، لمحاولة إحياء العمل بالاتفاق.
ووقعت بريطانيا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وإيران، على الاتفاق الذي يحمل اسم «خطة العمل الشاملة المشتركة».
وشمل الاتفاق، الذي تم توقيعه حينها، رفع العقوبات عن إيران مقابل تقييد برنامجها النووي لضمان عدم امتلاك طهران لأسلحة نووية، ولكن في عام 2018 أعلنت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق.
على خط مواز، أفاد محمود واعظي، مدير مكتب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بأن «طهران أجرت 6 جولات جيدة من المفاوضات النووية، وتم الاتفاق على كل ما يتعلق بالعقوبات والقضايا الاقتصادية».
وقال واعظي: «ما اتفقنا عليه سيصبح عملياً عندما يحقق الطرفان جميع أهدافهما»، مشيراً إلى أن «هناك قضية أو قضيتين متبقيتين في المفاوضات، سيتم اتخاذ القرار بشأنهما في حكومة الرئيس المنتخب، إبراهيم رئيسي».
وكان روحاني، قد أشار إلى أن «الاتفاق النووي أثبت أنه يمكن حل القضايا المعقدة والمهمة بين إيران والقوى الكبرى، وحتى المنظمات الدولية بالحوار»، مؤكداً أن «الاتفاق النووي أخرج ملف إيران النووي من الفصل السابع».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن