عربي ودولي

أميركا تعلن إرسال 500 ألف جرعة من لقاح فايزر للأردن … فاوتشي ينتقد وسائل الإعلام لنشرها معلومات مضللة عن اللقاحات

| وكالات

انتقد مستشار البيت الأبيض لشؤون كورونا أنتوني فاوتشي وسائل الإعلام التي تنشر معلومات مضللة عن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.
وأكد فاوتشي حسب موقع «روسيا اليوم» أنه «كان من المستحيل القضاء على مرض الجدري وشلل الأطفال لو وجد التضليل الحالي» حينذاك.
وجاء تصريح فاوتشي بعد ساعات من تجاذب بين الرئيس الأميركي جو بايدن ومجموعة «فيسبوك» التي اتهمها بنقل معلومات مضللة حول اللقاحات و«قتل الناس».
ورفضت «فيسبوك» هذه الانتقادات مؤكدة أنها «تنقذ أرواحا» باتخاذها تدابير تسمح لمستخدمي موقع التواصل حسب قولها، بوصول أفضل إلى اللقاحات.
وجاءت تصريحات فاوتشي رداً على سؤال طرحه صحفي في شبكة «سي إن إن» حول ما إذا كان يعتقد «أننا كنا تمكنا من الانتصار على مرض الجدري أو القضاء على شلل الأطفال لو كانت فوكس نيوز تحذر كل ليلة، الناس من مشاكل اللقاحات».
وتحولت الشكوك الأولية في اللقاحات في مناطق أميركية عدة إلى مشاعر عداء، مع تضخيم الأخبار المناهضة للقاحات بنظريات مؤامرة تنشرها بشكل منتظم وسائل إعلام محافظة.
ومن جانب آخر أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الأحد، إرسال 500 ألف جرعة من لقاح فايزر الأميركي إلى الأردن.
وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن في تغريدة عبر تويتر: «يسعدنا تقديم 500 ألف جرعة من لقاح فايزر للمساعدة في إنقاذ أرواح الأردنيين».
وأضاف: «ممتنون للمساعدات الطبية التي أرسلها إلينا (الأردن) تموز من العام الماضي لمكافحة فيروس كورونا، ونفخر بقدرتنا على الرد بالمثل من خلال مشاركة اللقاح مع حليفنا الأساسي وصديقنا».
والعام الماضي، أرسل الأردن مساعدات طبية إلى الولايات المتحدة الأميركية لدعم جهود الأطقم الطبية الأميركية في مواجهة فيروس كورونا المستجد، الذي تحول إلى وباء عالمي (جائحة).
وأصدر رئيس الوزراء الأردن أول من أمس السبت إجراءات مشددة للحد من تفشي فيروس كورونا، من بينها فحص إلزامي كل 72 ساعة لمن لم يتلقوا لقاح كورونا من موظفي القطاعين العام والخاص.
وسجل الأردن أول من أمس السبت 389 إصابة خلال الأربع والعشرين الماضية، على حين بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا 760550 إصابة، وأكثر من 9887 وفاة منذ بدء الجائحة.
إلى ذلك أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة بالأردن، الدكتور عادل البلبيسي أن التطعيم ضد الفيروس سيتوقف أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء ثم يستأنف يوم الخميس، وذلك بسبب عطلة عيد الأضحى.
وقال البلبيسي حسب موقع «روسيا اليوم» إن 85 بالمئة من عدد حالات الإصابة بكورونا التي تحتاج إلى إدخال للمستشفيات إما لم يتلقوا المطعوم وإما حاصلون على جرعة واحدة فقط.
وقال البلبيسي في مداخلة عبر التلفزيون الأردني، إن 60 بالمئة من الداخلين إلى المستشفيات لم يتلقوا أي جرعة من المطعوم.
وأضاف إن نسبة المناعة التي تتشكل ضد متحور «دلتا» الهندي بعد تلقي الجرعة الأولى هي 33 بالمئة، أما بعد الجرعة الثانية تصل المناعة إلى 85-90 بالمئة، مؤكداً أهمية تلقي الجرعة الثانية من المطعوم.
ودعا البلبيسي إلى الإسراع في تلقي الجرعة الثانية من اللقاح لمن لم يتلقها، وفق المواعيد والمدد التي تحددها وزارة الصحة الأردنية.
وأشار إلى أنه بعد العيد سيفتح باب التطعيم بغير تسجيل عبر المنصة للأعمار من 15 عاماً فما فوق.
وفي المملكة المتحدة أعلنت الحكومة أن رئيس الوزراء بوريس جونسون ووزير ماليته ريشي سوناك، سيخضعان يوميا لاختبار كورونا المستجد، بعد أن خالطا مصاباً بالفيروس.
وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء أمس أن جونسون وسوناك تسلما إخطاراً من وحدة الفحص والتتبع في هيئة الخدمات الصحية الوطنية يفيد بأنهما خالطا مصابا، حسب وكالة «رويترز».
وأوضح البيان أن نشاط رئيس الوزراء ووزير ماليته سوف يقتصر على العمل من مكتب كل منهما وسيجري فحصهما يومياً.
ومن المقرر أن يشارك جونسون وسوناك في دراسة تجريبية تتيح لهما مواصلة العمل من المكتب والالتزام بإجراءات العزل في غير أوقات العمل.
وفي إطار متصل، قال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد، أول من أمس السبت، إن فحصه أثبت إصابته بفيروس كورونا المستجد، ويقتضي القانون أن يعزل من يخالط مصابــا نفـسه عشرة أيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock