شؤون محلية

زيادة حالات التهاب المعدة والأمعاء نتيجة انقطاع مياه الشرب النظيفة

| الحسكة - دحام السلطان

بيّن مدير صحة الحسكة الدكتور عيسى خلف، أن المديرية وضعت إجراءات مكثفة خلال فترة عطلة عيد الأضحى المبارك، تحسبّاً للطوارئ والإصابات، التي قد تحصل خلال هذه الفترة.
وأوضح خلف في تصريح لـ«الوطن» أن المديرية ستقوم بتكثيف عدد المناوبات في مركز «اللؤلؤة» الطبي المحدث «وسط مدينة الحسكة» من الأطباء الاختصاصيين والمقيمين وعناصر التمريض والإسعاف، إضافة إلى توفير كافة الأدوية الإسعافية اللازمة تحسباً للطوارئ التي قد تحصل خلال فترة أيام العيد، كما قامت برفد المركز الطبي بطاقم احتياطي رديف وداعم يقوم بالمناوبة في مقر المديرية خلال الفترة الآنفة الذكر.
ولفت مدير الصحة، إلى أن طاقم العمل الطبي المعني بعملية المناوبة الإسعافية خلال فترة عطلة العيد، قد أخذ باعتباره تحسّب التصدي والتعامل مع جميع الحالات الطارئة، التي قد تحصل وتصل إلى المركز الطبي، لاسيما الحالات المرتبطة بالتهابات المعدة والأمعاء التي لوحظت بشكل واضح خلال الفترة الأخيرة، نتيجة لانقطاع مياه الشرب عن مدينة الحسكة وريفها الغربي من قبل المحتل التركي وأدواته، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الإصابات المعوية جراء ذلك وازدياد تلك الحالات بشكل مغاير عن الحالات التي كانت تحصل خلال السنوات الماضية.
وفي سياق متصل أكد خلف أن مشكلة المديرية وموضوع الدواء ومسألة وصوله من المركز إلى المحافظة على حالها ومن دون حلول، مبيناً أن عملية نقل الدواء براً لا تؤدي الغرض ولا تفي بالحاجة، إضافة إلى ظروف الحصار الراهنة التي تعيشها المحافظة.
ولفت إلى أن المديرية في صدد البدء بإعطاء الجرعة الثانية للقاح «كوفيد 19» فور انتهاء عطلة عيد الأضحى المبارك، إضافة إلى إعطاء الجرعة الأولى لمن لم تسمح لهم ظروفهم بأخذها في مواعيدها السابقة من الذين تنطبق عليهم شروط سن فوق الـ 55 عاماً، ومن الذين يعانون من أمراض مزمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن