الصفحة الأخيرة

طرق لخفض ضغط الدم من دون دواء

| وكالات

رأت طبيبة القلب من المختبر العلمي لوبائيات الأمراض غير المعدية لمعهد ألماسوف الروسي ماريا بويارينوفا، أن مشاكل ضغط الدم يمكن حلها من دون دواء.
وأشارت إلى أن أهم عامل يؤثر في ضغط الدم هو الوزن الزائد، مذكرة بأن البدانة تسفر عن تغيرات في عمل جهاز الغدد الصماء والجهاز العصبي، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وإضافة إلى ذلك يؤثر الوزن الزائد سلباً في مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.
ولتخفيض الوزن من الضروري تقليل محتوى السعرات الحرارية في الطعام، وكذلك الحفاظ على توازن الماء في الجسم. وفي الوقت ذاته لم توص الطبيبة بالمبالغة في تناول الماء لمرضى ارتفاع ضغط الدم. ودققت أن المعدل اليومي يبلغ 1.8 ليتر من السوائل في الشتاء و2.3 ليتر في الصيف.
ودعت الطبيبة إلى تقليل تناول الملح، مضيفة إنه من الممكن استبداله بتوابل أخرى مثل الكركم والثوم والهيل.
وشددت على أهمية التخلي عن تناول المنتجات المخللة والسمك المدخن والسجق، داعية إلى استبعاد العصائر والحلويات واللبن من النظام الغذائي، بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكر.
وذكرت أن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
وأضافت إن التمارين الهوائية مثل ركوب الدراجات والسباحة والمشي السريع مفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، مشددة على أن شدة هذه التمارين يجب ألا تتجاوز 5 ساعات في الأسبوع وذلك بالإضافة إلى عدد من تمارين القوة.
وأشارت أيضاً إلى أهمية النوم الصحي (8 ساعات على الأقل)، محثة على ضبط مستوى التوتر، وإلا فإن الدم مشبع بالهرمونات التي ترفع ضغط الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن