عربي ودولي

إيران تدعو أذربيجان وأرمينيا إلى «ضبط النفس»

| وكالات

دعت طهران، أمس السبت، كلاً من أذربيجان وأرمينيا إلى ضبط النفس، إثر الاشتباكات الحدودية المتفرقة الأخيرة التي حصلت بينهما.
ولفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إلى استمرار الاشتباكات الحدودية المتفرقة بين القوات الأذربيجانية والأرمينية، معرباً عن أسفه لسقوط قتيل وجرحى من الجانبين.
وشددت الخارجية الإيرانية على ضرورة ضبط النفس وتسوية وحل الخلافات الحدودية بين البلدين سلمياً، مشيرة إلى ضرورة تجاوز البلدين للتوترات والاشتباكات، والوصول على وجه السرعة للسلام في منطقة القوقاز الجنوبي.
وأكد خطيب زادة «استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتقديم أي مساعدة ممكنة للجانبين لتحقيق السلام الدائم».
وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، أول من أمس الجمعة، عن مقتل أحد عسكرييها في إطلاق نار من قبل القوات الأرمينية استهدف موقعاً على الحدود بين الطرفين.
ولاحقاً أفادت وزارة الدفاع الأرمينية بإصابة 3 من عسكرييها بنيران من القوات الأذربيجانية في منطقة غيكاركونيك بشرق أرمينيا.
في سياق منفصل، تفقد قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، أمس السبت، القرى والمدن التي تشهد شحاً في المياه في منطقة الأحواز بإقليم خوزستان.
وتفقد اللواء حسين سلامي القرى والمدن التي تشهد شحاً بالمياه في الإقليم، معلناً عن توقيع عقد من قبل مقر «خاتم الأنبياء (ص)» لتنفيذ مشروع مياه الصرف الصحي في مدينة الأحواز وسيتم البدء به فور تخصيص الاعتمادات اللازمة في القريب العاجل، وذلك حسب وكالة «فارس» الإيرانية.
وقال: «جئنا اليوم إلى خوزستان لنشهد عن كثب جهود إخوتنا في فيلق «ولي عصر» للحرس الثوري»، مؤكداً أنه تم مد أنبوب بطول نحو 525 كم وقطر 2 متر من قبل مقر «خاتم الأنبياء (ص)» للبناء والإعمار في إطار مشروع «غدير» لإيصال المياه من منطقة شوش إلى مختلف المدن منها دارخوين وأهواز وخرمشهر وهويزة وشادكان وحميدية وآبادان.
ولفت سلامي إلى أن جهود الحرس الثوري لمعالجة أزمة المياه الأخيرة جديرة بالتقدير، مضيفاً: إن «هناك في الوقت الحاضر 60 شاحنة صهريج بسعة 30 ألف لتر تقوم بإيصال المياه بصورة متنقلة إلى 87 قرية في المنطقة وستتم إضافة 40 شاحنة أخرى لها وهناك أيضاً نحو 150 شاحنة ثابتة لتزويد القرى بالمياه».
وأوضح العميد سلامي أن «العمل جار في الوقت الحاضر لمد نحو 91 كم من الأنابيب إلى عدد من قرى مناطق غيزانية ودشت آزادكان وجفير»، مضيفاً: «تم كذلك إنشاء مستودعين سعة كل منهما 40 ألف متر مكعب لتخزين المياه غرب منطقة شوش».
وقال المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، أول من أمس الجمعة: إن مشكلة المياه في محافظة خوزستان شكلت «إحدى الهواجس المؤلمة والأساسية خلال الفترة الأخيرة»، وحثّ المسؤولين على متابعة مشاكل خوزستان والعمل على حلها.
وتشهد محافظة خوزستان الغنية بالنفط احتجاجات على خلفية نقص المياه، والتي تسببت بمقتل 3 أشخاص بينهم شرطي، وفق وسائل إعلام إيرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن