عربي ودولي

ارتفاع للإصابات في ماليزيا.. وتظاهرات في أستراليا رفضاً لتدابير الإغلاق … فرنسا واليابان تطالبان بتوزيع لقاحات كورونا بشكل عادل في العالم

| وكالات

أعلنت السلطات اليابانية والفرنسية أنه يجب أن يتمتع الناس في جميع بلدان العالم بإمكانية الوصول المتساوي إلى اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.
وجاء في بيان صدر عن قصر الإليزيه، أمس السبت، أن إيقاف جائحة فيروس كورونا مستحيل قبل إطلاق حملات التطعيم الجماعية في جميع بلدان العالم.
على خط موازٍ، سجلت وزارة الصحة في ماليزيا أكثر من 15 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، أمس السبت، وهي أعلى حصيلة للإصابات اليومية منذ بدء الجائحة في البلاد.
وجاء في بيان الوزارة، حسبما ذكرت وكالة «رويترز»: «تم تسجيل 15902 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهي أعلى حصيلة لحالات الإصابة اليومية منذ بدء الجائحة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 996393».
وتواجه ماليزيا صعوبة في احتواء أكبر تفش للفيروس حتى الآن، مع تسجيل إصابات ووفيات قياسية، وسط تكثيف برنامج التطعيم وإجراءات عزل عام أشد صرامة فرضتها خلال الشهر الماضي.
إلى ذلك، أعلنت السلطات الصحية الروسية عن تسجيل 23947 إصابة جديدة بفيروس كورونا و799 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية، مقابل 23811 إصابة و795 حالة وفاة في اليوم السابق.
وأعلن المركز الروسي لمكافحة الوباء، أمس السبت، أن 21952 شخصاً تماثلوا للشفاء خلال اليوم الماضي.
وتم تسجيل أكبر عدد من الإصابات اليومية في موسكو (3376 إصابة)، تليها مقاطعة موسكو (2096)، ومدينة بطرسبورغ (1937).
ووفقاً للإحصاءات الرسمية الصادرة أمس السبت، ارتفع إجمالي عدد الإصابات في روسيا منذ بداية تفشي الجائحة إلى 6 ملايين و102469 إصابة، منها 5 ملايين و471956 حالة شفاء، وبلغ إجمالي حالات الوفاة حتى الآن 153095 حالة.
في سياق متصل، تظاهر آلاف الأشخاص أمس في سيدني وملبورن أكبر مدينتين في أستراليا رفضاً لتدابير الإغلاق الهادفة للحد من جائحة كوفيد 19 واعتقلت الشرطة عدداً منهم في سيدني عقب صدامات عنيفة بين الجانبين.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن وسائل إعلام محلية قولها إن آلاف المحتجين ساروا في شوارع ملبورن بعد أن تجمعوا أمام برلمان المقاطعة في حين قامت مجموعة من المتظاهرين بإلقاء زجاجات على الشرطة الخيالة في سيدني احتجاجاً على فرض إغلاق يستمر شهراً.
وخالف محتجون من دون كمامات تدابير حظر التنقل إلا لأسباب ضرورية وحظر التجمعات العامة بعد يوم على إعلان السلطات احتمال إبقاء القيود حتى تشرين الأول القادم.
وحمل المحتجون لافتات كتب عليها «استيقظي يا أستراليا» و«جففوا المستنقع» وهي رسائل شوهدت في تظاهرات مماثلة في بلدان أخرى وحلقت طوافات فوق شوارع سيدني بينما يتوقع خروج تظاهرات في مدن أخرى.
وقالت الشرطة في سيدني «إنها باشرت عملية رد على التظاهرة وتم اعتقال عدد من الأشخاص خلالها».
وأعلنت مقاطعة نيو ساوث ويلز وعاصمتها سيدني عن 163 إصابة جديدة بكورونا لترتفع الإصابات في الطفرة الحالية إلى قرابة 2000.
ويتصاعد الغضب إزاء القيود التي غالباً ما يتم التقيد بها جزئياً وإخفاق الحكومة الاسترالية في توفير اللقاحات اللازمة حيث تلقى 11 بالمئة فقط من السكان اللقاح بالكامل.
إلى ذلك، قال رانديب غوليريا، رئيس المعهد الهندي للعلوم الطبية: إن الهند تخطط لإطلاق حملة تطعيم الأطفال ضد كورونا بحلول أيلول القادم، بعد حصول الشركات المنتجة للقاحات على الموافقة المناسبة.
وأعلن غوليريا في بث قناة «NDTV»: «أعتقد أن شركة «Zydus Cadila» قد أجرت التجارب الضرورية، وتتوقع حالياً موافقة طارئة، ويجب أن تنتهي تجارب (لقاحات) «Covaxin» و«Bharat Biotech» على الأطفال بحلول آب أو أيلول، وقبل ذلك الوقت يجب أن نحصل على الموافقة (على الاستخدام)».
وأضاف: «آمل بأن نبدأ تطعيم الأطفال بحلول أيلول القادم، مما سيكون حافزا كبيراً لقطع سلسلة نقل العدوى».
وأعلنت الحكومة الهندية سابقاً عن خططها لتلقيح كل المواطنين البالغين بحلول نهاية العام الجاري.
وحتى صباح أمس السبت استخدمت الهند 427 مليوناً و882261 جرعة من اللقاحات.
وتمت في الهند حتى الآن الموافقة على استخدام 3 لقاحات ضد فيروس كورونا وهي لقاح «Covishield» المصنوع في الهند الذي اخترعته شركة «استرازينيكا» البريطانية السويدية، ولقاح «Covaxin» الذي تنتجه شركة «Bharat Biotech» الهندية، ولقاح «سبوتنيك V» الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن