رياضة

أرقام قياسية في اليوم الثاني لدورة طوكيو الأولمبية 2020 … ذهبية تونسية في السباحة وخسارة مصر بكرة القدم

| خالد عرنوس

حملت منافسات اليوم الثاني أولى الميداليات البراقة بلون الذهب للعرب بعدما خطف السباح التونسي أحمد الحفناوي بطولة سباق 400 متر متفوقاً على كل منافسيه بفارق ضئيل، وكان التونسي الجندوبي أول المتوجين بميدالية فضية في اليوم الأول في رياضة التايكواندو، وشهدت منافسات اليوم الثاني تسجيل عدداً من الأرقام القياسية في أكثر من لعبة وخاصة على صعيد السباحة، وشهدت منافسات كرة القدم مباريات مثيرة ونتائج متقلبة وحسماً متأخراً في عدد من المباريات.

قرش تونسي ورقم أسترالي

لم يتجاوز موهبة السباحة الجديدة أحمد الحفناوي التاسعة عشرة من عمره لكن المقدمات كانت توحي بأنه دولفين قادم بقوة للمنافسة على السباقات المتوسطة في الحوض الأولمبي وهاهو تصدر سباق 400 متر (سباحة حرة) متقدماً على الأسترالي جاك ماكلافلين بفارق 16% من الثانية بعدما قطع السباق في 3 دقائق و43 ثانية و36% بالمئة من الثانية وحل الأميركي كيران سميث بفارق 58% من الثانية عن الحفناوي الذي وصفه المراقبون بخليفة مواطنه أسامة الملولي صاحب الذهبية الأولمبية في بكين 2008 ولندن 2012.

وكانت منافسات اليوم الأول للسباحة شهدت تتويج منتخب أستراليا للسيدات بسباق 100 متر ×4 مرات تتابع بعدما قطعن المسافة خلال 3 دقائق و29 ثانية و69 جزءاً من الثانية وسجلن بذلك رقماً قياسياً جديداً، وحلت سباحات كندا ثانياً بزمن وقدره 3 دقائق و32 ثانية و79 جزءاً، في حين حلت الأميركيات بالمركز الثالث بـ3 دقائق و32 و81 جزءاً من الثانية، وقد تألف الفريق الأسترالي من الشقيقتين كايت وبرونتي كامبل وإيما مايكون اللواتي سبق لهن التتويج في ريو 2016 إضافة إلى مي هاريس.

وحقق السباح الأميركي تشيس كاليش أول ميدالية ذهبية لبلاده عقب فوزه بسباق 400 متر فردي متنوع تاركاً الفضية لمواطنه جاي ليثرلاند والبرونزية للأسترالي برندان سميث، وفي السباق ذاته للسيدات فازت اليابانية يوي أوهاشي بالمركز الأول بزمن (4 دقائق و32 ثانية و8 أجزاء من الثانية) تاركة المركزين الثاني والثالث للأميركيتين إيما ويبانت وهالي فيلنكلينز، وفي مفاجأة كبيرة احتلت المجرية كانيكا هوسو بطلة ريو 2016 والتي هيمنت على بطولات هذا السباق طوال هذه الفترة المركز الخامس.

رقمان في الرماية

وسجلت منافسات الرماية رقمين قياسين جديدين، ففي مسابقة الرماية بمسدس ضغط سجلت الروسية فيتالينا باتسارشكينا 240.3 نقطة فتوجت بالذهب، وتوج الصيني يانغ هاوران بمنافسات الرماية بالبندقية الهوائية على عبد 10 أمتار مسجلاً 632.7 نقطة.

وكما سجلت حتى الآن العديد من الأرقام القياسية فقد شهدت طوكيو مسابقة أولمبية جديدة وهي التزلج على الألواح (سكيت بوردينغ) وقد توج الياباني يوتي هوريجيمي بأول ميدالية ذهبية على مستوى هذه اللعبة عندما جمع 37. 18 نقطة متقدماً على البرازيلي كليفين هويلفر الذي جمع 36.15 نقطة والأميركي جاغر إيتون 33.35 نقطة.

كرة السلة

افتتح المنتخب التشيكي منافسات كرة السلة للرجال بفوز صريح على نظيره الإيراني ضمن المجموعة الأولى بـ84/78 نقطة وسيطر التشيكيون على الأشواط الثلاثة الأولى وتقدموا في نهايتها 67/ 46، ولم تنفع الإيرانيين إنهاء الرابع بفارق كبير 32/17، وتغلب الفرنسيون على الأميركان 83/79.

وفي المجموعة الثانية حقق المنتخب الإيطالي فوزاً مريحاً على نظيره الألماني بنتيجة 92/82، وجاءت المباراة متكافئة في أشواطها الثلاثة الأولى قبل أن يسيطر الطليان على الشوط الرابع الذي سجلوا فيه 24 نقطة مقابل 10 فقط للألمان، وفي المجموعة ذاتها فازت أستراليا على نيجيريا 84/67، وانتهى الربع الأول بالتعادل 23/23 قبل أن يهيمن الأستراليون على مجريات الأشواط الثلاثة المتبقية.

وتستكمل منافسات الجولة الأولى غداً الإثنين من خلال مباراتين في المجموعة الثالثة فيلتقي منتخبا الأرجنتين وسلوفينيا (7.40 صباحاً) واليابان مع إسبانيا في الساعة الثالثة عصراً، وتقام مباراتان في كرة السلة للسيدات فتلتقي بنات كوريا الجنوبية وإسبانيا (5.00 فجراً) وصربيا مع كندا (12.20 ظهراً) ضمن المجموعة الثانية.

كرة الطائرة

وتقام الإثنين منافسات الجولة الثانية لبطولة كرة الطائرة للرجال، ففي المجموعة الأولى تلتقي إيران وفنزويلا (4.00 فجراً) وإيطاليا مع بولندا (9.20 صباحاً) واليابان مع كندا (2.40 ظهراً)، وفي الثانية تلتقي أميركا مع روسيا (5.05 فجراً) وفرنسا مع تونس (10.25 صباحاً) والأرجنتين مع البرازيل (3. 45 عصراً).

وافتتحت أمس منافسات السيدات بفوز كاسح للإيطاليات على الروسيات بثلاثة أشواط دون مقابل بواقع (25/23 و25/19 و25/14) ضمن المجموعة الثانية وتستكمل اليوم الإثنين مباريات الجولة الأولى، ففي المجموعة ذاتها تلتقي الولايات المتحدة مع الأرجنتين (6.05 فجراً) والصين مع تركيا (1.25 ظهراً)، وفي المجموعة الأولى تلعب صربيا ضد الدومينكان (9.20) واليابان ضد كينيا (2.40 ظهراً) والبرازيل ضد كوريا الجنوبية (4.45 عصراً).

خسارة مصرية بالقدم

في الجولة الثانية لمسابقة كرة القدم للرجال أحيا المنتخب الأرجنتيني آماله بفوزه على نظيره المصري بهدف يتيم سجله فاكوندو ميدينا د. (52) ضمن المجموعة الثالثة بعد مباراة باهتة خاصة من الجانب المصري الذي أخفق بالتسجيل للمباراة الثانية على التوالي وكان المنتخب الأرجنتيني خسر افتتاحاً أمام أستراليا صفر/2 في حين تعادل المصري مع إسبانيا سلباً، وفي المجموعة ذاتها فاز المنتخب الإسباني على الأسترالي بهدف مقابل لا شيء سجله أويارزابال في الدقيقة 81.

الصدارة لإسبانيا بأربع نقاط مقابل ثلاث لاستراليا والارجنتين ونقطة لمصر، ويلتقي في الجولة الأخيرة اسبانيا مع الارجنتين واستراليا مع مصر.

وفي المجموعة الأولى حقق المنتخب الفرنسي فوزاً دراماتيكياً على نظيره الجنوب إفريقي بنتيجة 4/3 ولعب المخضرم أندريه جينياك دور البطولة بالفوز عبر تسجيله الهاتريك وجاء هدف الفوز عبر زميله تيجي سافانيه في الوقت بدل الضائع مانحاً بطل أولمبياد 1984 الفوز الأول بعد خسارته الافتتاحية أمام المكسيك، وتغلب المنتخب الياباني على المكسيكي بهدفين مقابل هدف واحد ليصل اليابانيون للنقطة السادسة مقابل ثلاث للمكسيك وفرنسا ولا شيء لجنوب إفريقيا ويلتقي في الجولة الأخيرة اليابان مع المكسيك وفرنسا مع جنوب إفريقيا.

وفي المجموعة الثانية قلب منتخب هندوراس تأخره بهدف لهدفين أمام نظيره النيوزيلندي إلى فوز بالثلاثة في ربع الساعة الأخير حيث سجل له أوريبون وريفاس الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين (78 و83) وكان بالما سجل أولاً لهندوراس (45) على حين سجل كاكيس وكريس وود هدفي نيوزيلندا (10 و49)، وتغلب الشمشون الكوري على نظيره الروماني برباعية نظيفة لتتساوى المنتخبات الأربعة برصيد ثلاث نقاط.

ويلتقي في الجولة الأخيرة رومانيا مع كوريا الجنوبية ونيوزيلندا مع هندوراس.

وفي المجموعة الرابعة سيطر التعادل السلبي على لقاء البرازيل وساحل العاج الفائزين بالجولة الأولى ولعب المنتخب البرازيلي منذ الدقيقة 14 بعشرة لاعبين عقب طرد دوغلاس لويز وقبل ربع ساعة من النهاية تعادل الفريقان عددياً بطرد إيبوي كواسي ليرفع الفريقان رصيدهما إلى أربع نقاط في صدارة المجموعة التي شهدت كذلك فوز ألمانيا على السعودية بثلاثة أهداف لهدفين.

وبذلك تتصدر البرازيل وساحل العاج بأربع نقاط مقابل ثلاث لألمانيا ولا شيء للسعودية، ويتقابل في جولة الختام السعودية مع البرازيل وألمانيا مع ساحل العاج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن