عربي ودولي

الرئيس المكسيكي يقترح إنشاء اتحاد إقليمي لدول أميركا اللاتينية

| وكالات

انتقد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور نظام العلاقات الدولية الذي أقيم في القارة الأميركية واقترح بناء اتحاد إقليمي لدول أميركا اللاتينية، مثل الاتحاد الأوروبي، يرتبط بالواقع والهوية المحلية.
وقال الرئيس المكسيكي، حسبما ذكر موقع «روسيا اليوم»: «إن سياسة القرنين الماضيين، التي اتسمت بالتوغل لتعيين الحكام أو عزلهم بأهواء دولة عظمى، غير مقبولة، ودعت للفرض والتدخل والعقوبات والعزلة والحصار».
وأضاف: بدلاً من ذلك، دعونا نطبق مبادئ عدم التدخل، وتقرير مصير الشعوب، والتسوية السلمية للنزاعات، أنا أفهم أن هذا أمر معقد، وقضية تتطلب رؤية سياسية واقتصادية جديدة».
وكمثال على التكامل الناجح في القارة، استشهد لوبيز أوبرادور بالاتفاقية التجارية والاقتصادية بين المكسيك وكندا والولايات المتحدة، مع التأكيد في الوقت نفسه على سيادة المكسيك الخاصة وتطوير العلاقات مع الصين، مضيفاً: إن تجربة المكسيك ستكون مفيدة في عمليات التكامل الإقليمي.
وتابع الرئيس المكسيكي: «الاقتراح ليس أكثر ولا أقل من خلق شيء مشابه للاتحاد الأوروبي، ولكنه مرتبط بتاريخنا وواقعنا وهويتنا، وموافقة أطراف النزاع على قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن