عربي ودولي

تونس: احتجاجات تطالب بإسقاط الحكومة ومحاسبة الغنوشي

| وكالات

شهد عدد من المدن التونسية، أمس الأحد، الذي يصادف عيد الجمهورية في تونس، تظاهرات مناهضة لحكومة هشام المشيشي ولحركة «النهضة» التي تدعمها.
رفع المتظاهرون في الشوارع حسب موقع «روسيا اليوم» شعارات تطالب بإسقاط الحكومة التي يرأسها هشام المشيشي وضد حركة «النهضة» ورئيسها راشد الغنوشي، وسط مناوشات أمنية بين المتظاهرين وقوات الأمن.
تظاهر عدد من التونسيين، أمس الأحد، في محيط البرلمان التونسي، للاحتجاج على تردي الأوضاع الصحية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ومطالبين بإسقاط منظومة الحكم ومحاسبة الحكومة والغنوشي.
وتداول بعض النشطاء التوانسة على «فيسبوك» عدداً من الفيديوهات التي تصور حرقاً لمقرات لحركة النهضة، ويطالب المحتجون بتشكيل حكومة جديدة، إلى جانب إسقاط الطبقة الحاكمة.
وتأتي الاحتجاجات وسط أزمة صحية غير مسبوقة بسبب تفشي فيروس كورونا واتهام جزء كبير من التونسيين للحكومة بالفشل في إدارة هذه الأزمة.
ورغم تفشي فيروس كورونا والإجراءات الأمنية المشددة استجاب العديد التونسيين لدعوات التظاهر، حيث رأى كثيرون في ذلك إمكانية لإحداث تغيير حقيقي في تونس.
وسجلت الدولة المغاربية، أول من أمس السبت، زيادة يومية قياسية في الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، حيث قالت وزارة الصحة إن البلاد سجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 317 وفاة لأسباب لها علاقة بـ«كوفيد 19».
كما أعلنت الوزارة تسجيل 5624 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما زاد المخاوف إزاء قدرة البلاد على مكافحة الوباء.
وبالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية والصحية التي تعيشها تونس، تمر البلاد بأزمة سياسية طرفاها رئيس الجمهورية الذي يرى أن خيارات الحكومة فاشلة وأنها خاضغة لضغط اللوبيات، ويمثل رئيس الحكومة هشام المشيشي وحركة «النهضة» الداعمة له طرفاً ثانياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن