شؤون محلية

الخضر والفواكه تفترش شوارع السويداء … مدير المدينة: العام الماضي جهزنا السوق فسرقوا التجهيزات قبل افتتاحه

| السويداء -عبير صيموعة

افترشت الخضر والفواكه في السويداء للسنة الثانية الشوارع والبسطات بعد أن عجزت الجهات المعنية في المحافظة عن إقامة أسواق شعبية ليبقى البيع من الفلاح إلى المستهلك مجرد عنوان تم وضعه لمشروع لم يبصر النور.
وأشار المزارعون ممن تواصلوا مع «الوطن» إلى معاناتهم من عملية تصريف منتجاتهم على الطرقات العامة وضمن البازارات المقامة من قبل السماسرة والتجار والتي حملت في مضمونها استغلالاً واضحاً لمجهودهم عاماً كاملاً إضافة إلى انعكاسها على المستهلك، مؤكدين أن ما وصلوا إليه من معاناة في تصريف مواسمهم إنما يعود إلى إخفاق تجربة الأسواق الشعبية الخمسة التي كان من المفترض إحداثها ضمن مدينة السويداء.
ولفت المزارعون إلى أن مجلس مدينة السويداء لم يقم بإحداث سوى سوق شعبي واحد واستمر لعدة أيام فقط جراء افتقاده لأدنى الخدمات الواجب توافرها به مثل /سور خارجي – كهرباء – بسطات نظامية – حراس/.
كما أكد الأهالي ممن التقتهم «الوطن» ضرورة متابعة إقامة تلك الأسواق الشعبية لتخفيف الأعباء عن المزارعين في تصريف منتجاتهم، وليكون البيع من المنتج إلى المستهلك وبأسعار منافسة في نهاية الأمر، مطالبين أن تتحول هذه الأسواق إلى أسواق هال مصغرة حيث يستطيع المزارع من خلالها بيع إنتاجه بعيداً عن التجار والسماسرة، خاصة وأن أسعار الخضر والفواكه بدأت تشهد ارتفاعاً بحجة أجور النقل وغلاء المحروقات.
رئيس قسم التسويق باتحاد فلاحي السويداء أكرم الحجار بين لـ«الوطن» أن عدم إحداث أسواق شعبية أبقى إنتاج المزارعين يذهب للتجار والسماسرة لافتا إلى قيام الاتحاد بالتنسيق مع مجلس مدينة السويداء العام الماضي لإحداث سوق شعبي بجانب اتحاد الفلاحين، إلا أنه تبين فيما بعد أن الأرض أملاك خاصة، متمنياً العودة إلى الأسواق الشعبية ليكون البيع مباشرة من الفلاح إلى المستهلك.
من جانبه مدير المدينة ثائر الصالح أوضح لـ«الوطن» قيام مجلس المدينة العام الماضي بإحداث سوق شعبي واحد في حي الجهاد، إلا أن تجهيزات هذا السوق تعرضت للسرقة ولاسيما الأعمدة الحديدية الذي تم تركيبها بهدف إحداث أكشاك ضمنه حيث قدرت الخسائر المالية التي مني بها المجلس بسبب أعمال التخريب هذه والسرقات بأكثر من عشرة ملايين، لافتاً إلى أن المجلس سيقوم هذا العام بإحداث أسواق شعبية ضمن سوق هال مدينة السويداء والموضوع يُدرس حالياً وسيتم العمل به فور الانتهاء من الدراسات والترتيبات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن