شؤون محلية

لقاح كورونا في الرقة لـ 2570 مواطناً من خارج سيطرة الدولة و850 فقط من المناطق المحررة

| محمود الصالح

كشف مدير صحة الرقة غياث الحمود عن تلقيح أكثر من 3 آلاف مواطن في محافظة الرقة بلقاح «كورونا»، من خلال الفرق الصحية التابعة لمديرية صحة الرقة، مبيناً أنه تم تأمين جرعات اللقاح عن طريق وزارة الصحة، وذلك انطلاقاً من مبدأ سيادة الدولة على جميع أراضي الوطن، ومن مسؤولية توفير الرعاية الصحية لجميع المواطنين في كل مكان هو من مسؤولية الدولة.

وأكد الحمود في حديث خاص لــ«الوطن» أن مديرية صحة قدمت اللقاح لأكثر من 850 مواطناً في الريف المحرر، و2570 مواطناً في المناطق خارج السيطرة، بأيدي وإشراف كادر مديرية الصحة ومازالت تستقبل الراغبين بالحصول على لقاح كوفيد المتوفر لدينا لدرء انتشار المرض وتحصين المجتمع.

وأضاف الحمود إن مديرية صحة الرقة قامت في إطار خطة العمل لعام 2021 بإعادة تأهيل المركز الصحي في الحمدانية في الريف الشرقي المحرر نظراً لعدم وجود مشفى حكومي، وهو قد تحول من مراكز تقدم خدمات أولية بسيطة مثل لقاح الأطفال ومعاينة الطب العام إلى مجمع عيادات تخصصية بما فيها الأشعة والمخبر، كما تم تجهيز غرفة الأشعة بالعازل الرصاصي تحضيراً لتركيب جهاز الأشعة للتصوير البسيط.

وأشار إلى أنه يتم حالياً تأهيل غرف المركز بمواصفات ومعايير طبية دولية وعيادة الأسنان كما تم تجهيز عيادة نسائية وصيدلية وعيادة طب أطفال وعيادة داخلية قلبية وذلك بالتعاون بين وزارة الصحة ومنظمة ميديير السويسرية، وبمجرد انتهاء أعمال التأهيل الإنشائية المتضمنة حمامات ومغاسل مع خلاطات ماء خاصة للاستعمال الطبي سيضم المركز كل التجهيزات الطبية من إيكو داخلية وتخطيط قلب وكرسي أسنان ولوازم العيادة السنية من أدوات معقمة إضافة إلى عيادة نسائية بطاولة فحص وإيكو نسائي وكل لوازم الصحة الإنجابية وكل هذه المواد مع أجهزة المخبر للتحاليل الدموية والكيميائية جاهزة للتركيب فور انتهاء التأهيل الإنشائي. كذلك يحتوي المركز على غرف إقامة واستشفاء مؤقت مع مولدات أوكسجين لاستقبال المرضى إذا اقتضت حالتهم البقاء في المركز، ولفت إلى أنه تم الانتهاء من توسعة المركز الصحي في دبسي عفنان لتحضيره للتأهيل والتأثيث الطبي ليواكب حاجة أهالي المنطقة للمزيد من الخدمات الطبية.

وأضاف: بهدف الوصول بالخدمة الطبية إلى المواطن في المناطق النائية فقد قامت المديرية بإرسال عيادة متنقلة تضم طبيباً وممرضين مزودة بما يلزم للفحص الطبي وادوية علاجية إلى قرية جعيدين مرات متكررة بما فيها تخديم مرضى الليشمانيا فيها. ولفت إلى أن حالات الليشمانيا شهدت انخفاضاً كبيراً، وقد تم توزيع مرشات على المراكز الصحية بانتظار توفير المبيدات لإجراء الرش.

وأشار إلى أن مديرية الصحة واكبت تقديم الخدمات للطلبة في فترة الامتحانات في المراكز الامتحانية ومراكز الاستضافة عبر خمس فرق طبية على مدار 24 ساعة وأشرفت على المطبخ وتابعت شروطه الصحية ويجري التحضير لمواكبة العملية الامتحانية في الدورة التكميلية. منوهاً بعمل مديرية صحة الرقة على تغطية فترة عطلة العيد بمناوبات المراكز الصحية بوجود جاهزية تامة لسيارات منظومة الإسعاف في الريفين الغربي الشرقي المحررين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن