عربي ودولي

طبيب سابق في البيت الأبيض: حالة بايدن الذهنية لن تسعفه باستكمال ولايته

| وكالات

قال النائب روني جاكسون، الطبيب الخاص السابق في البيت الأبيض الذي أصبح عضواً في الكونغرس، إنه «مرعوب على البلاد»، ويشك فيما إذا كان الرئيس الأميركي جو بايدن يملك القدرة الإدراكية على القيام بمهامه خلال فترته الرئاسية.
وقال جاكسون: «إنّ أداء الرئيس بايدن مؤخراً كان مقلقاً، خصوصاً أثناء مقابلته الأربعاء الماضي مع قناة «سي إن إن»، حيث قام بتقديم تأكيدات كاذبة حول فاعلية لقاحات كورونا، إضافة إلى تصريحه في وقت سابق بأنه يجب مساعدة الأطفال لمعرفة ما ‏إذا كان هناك رجل على سطح القمر أو ما إذا كانت هناك كائنات فضائية أم لا، فيما أربك البعض بالإشارة إلى نظريات المؤامرة الغامضة»، حسب ما ذكرت قناة «foxnews» الأميركية.
كما نشر جاكسون تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر» جاء فيها: «تنفجر مدننا بالمخدرات والعنف بسبب سياسات الدولة، يحتاج جو بايدن إلى الخضوع لفحوصات ذهنية تثبت أهليته لتوليه الرئاسة».
ووفقاً للتقرير، فقد انضم جاكسون، الذي عمل كطبيب شخصي لكل من الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في الشهر الماضي إلى العشرات من أعضاء مجلس النواب الجمهوريين، من أجل دعوة بايدن إلى إجراء اختبار لصحّته العقلية والإدراكية، كما فعل ترامب أثناء توليه منصبه، وإعلان النتائج للمجتمع الأميركي.
على خط مواز، قامت صحيفة «وول ستريت جورنال» باختبار جميع الأهداف الرئيسة التي وضعها بايدن، وعلى رأسها أولوياته في قضايا التغلب على جائحة فيروس كورونا وتحفيز النمو الاقتصادي والفوز بالموافقة التشريعية لتريليونات الدولارات في الإنفاق الجديد.
وفي هذا الصدد قالت الصحيفة: إن حالات الإصابة بفيروس كورونا التي تستدعي دخول المستشفيات تتزايد بشكل كبير، إضافة إلى انتشار متغير «دلتا»، ومقاومته للتطعيم باللقاح من قبل شريحة من السكان.
أما اقتصادياً، فتسببت المخاوف بشأن انتشار الوباء مجدداً في حدوث بعض الاضطرابات في الأسواق المالية وأسعار المواد الأولية للمستهلكين، ما أدى إلى تحذيرات بشأن التضخم طويل الأجل في السوق الأميركي.
ولا يزال اتفاق البنية التحتية من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ومشروع قانون الإنفاق الأوسع عالقاً في المفاوضات وبعيداً عن مكتب بايدن.
وتابعت الصحيفة: «داخل البيت الأبيض، يشعر كبار المسؤولين بقلق متزايد بشأن حالة الوباء، ويخشون من أن الوضع سوف يخرج عن السيطرة في أجزاء من البلاد حيث معدل التلقيح منخفض».
وأكدت الصحيفة أن «الإحباط بين الديمقراطيين في مجلس النواب يتنامى، مع انتظارهم اتخاذ مجلس الشيوخ إجراءات بشأن تشريعات البنية التحتية إضافة إلى عدد كبير من مشاريع القوانين التي اعتمدوها والتي لا تزال عالقة في البرلمان».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن