سورية

«الحربي» يدمّر مخابئ للدواعش في البادية .. والجيش يُصلي إرهابيي «خفض التصعيد» ناراً حامية

| حماة - محمد أحمد خبازي - دمشق - الوطن - وكالات

دمر سلاح الجو السوري والروسي، أمس، مخابئ لبقايا فلول مسلحي تنظيم داعش الإرهابي في عمق البادية الشرقية، بالتزامن مع تكثيف الجيش العربي السوري من استهدافه للإرهابيين في منطقة «خفض التصعيد» شمال غرب البلاد، رداً على خروقاتهم المتواصلة والمتصاعدة لاتفاق وقف إطلاق النار.
وبيَّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الطيران الحربي السوري والروسي، استهدف صباح أمس، مواقع للإرهابيين في منطقة «خفض التصعيد» وتحديداً في محاور بسهل الغاب الشمالي الغربي، وفي كنصفرة والبارة وبليون في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، محققاً فيها إصابات دقيقة.
وأوضح، أن وحدات الجيش العاملة في المنطقة، ورداً على خروقات تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي وحلفائه من التنظيمات الإرهابية الأخرى والميليشيات المسلحة، لاتفاق وقف إطلاق النار في منطقة «خفض التصعيد»، دكت بالمدفعية والصواريخ نقاط انتشار الإرهابيين في سفوهن، وتحركات مؤللة لهم في الحلوبة بريف إدلب الجنوبي.
من جهتها، تحدثت مصادر إعلامية معارضة، عن تنفيذ الطائرات الحربية الروسية أكثر من 5 غارات جوية استهدفت خلالها مواقع الإرهابيين في محور كبانة في جبل الأكراد بريف اللاذقية الشمالي، وتبع ذلك قصف صاروخي مكثف نفذته وحدات الجيش العربي السوري العاملة في المنطقة.
من جهة ثانية، وبعد منتصف ليل الأحد- الإثنين، حصلت اشتباكات بين مسلحين مجهولين من جهة، ومسلحي حاجز «الرام» الواقع على مفرق معرة صرين بمدينة إدلب، والذي يتبع لتنظيم «النصرة» من جهة أخرى، بعد هجوم للمسلحين المجهولين على الحاجز، وفق المصادر الإعلامية المعارضة التي تحدثت عن سقوط جرحى في صفوف مسلحي الحاجز.
كما هز انفجار عنيف صباح أمس منطقة ريف إدلب الشمالي، نتيجة انفجار مستودع للذخيرة والسلاح في قرية معراتا الشلف، ولم ترد معلومات عن أسباب انفجار المستودع ولا لأي تنظيم إرهابي أو ميليشيات مسلحة يتبع، حيث يوجد في المنطقة «النصرة» وتنظيمات إرهابية أخرى.
أما في البادية الشرقية، فقد بيَّنَ مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الطيران الحربي السوري والروسي، شن صباح أمس غارات على مواقع لمسلحي تنظيم داعش في بادية حماة الشرقية وما بين باديتي حمص ودير الزور.
وأوضح، أن الغارات المكثفة حققت أهدافها بتدمير تلك المواقع، وهي كهوف ومغر جعلها الدواعش مخابئ لهم بعمق البادية الشرقية.
ولفت المصدر إلى أن الوحدات المشتركة من الجيش والقوات الرديفة، تواصل تمشيط البادية من خلايا تنظيم داعش كالمعتاد، وفي عدة قطاعات ومحاور.
وكشف أن وحدات الجيش الهندسية، فككت العديد من العبوات الناسفة والألغام، في عدة محاور بالبادية خلال تمشيطها، وفجرت ألغاماً مضادة للدروع.
في سياق آخر، أصيب عدد من المواطنين جراء تجدد اعتداءات قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها من المجموعات الإرهابية على المناطق الآمنة بريف حلب الشمالي والتي خلفت أيضاً أضراراً في الممتلكات والحقول الزراعية، وفق ما ذكرت وكالة «سانا».
وقالت مصادر محلية: إن عدة قذائف مدفعية وصاروخية مصدرها قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها من الإرهابيين سقطت في محيط قريتي الهوشرية والعريمة إلى الشمال من مدينة الباب وقريتي الشيخ عيسى واحرص التابعتين لناحية تل رفعت بالريف الشمالي، ما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح ووقوع أضرار في الممتلكات والحقول الزراعية وبعض المرافق العامة.
وتستهدف قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها بشكل متكرر مناطق وقرى في ريف حلب الشمالي بالقذائف والصواريخ الأمر الذي يؤدي إلى وقوع ضحايا وإصابات بين الأهالي وأضرار بالممتلكات.
في الأثناء، سيرت الشرطة العسكرية الروسية، دورية مشتركة مع الاحتلال التركي في ريف مدينة عين العرب الغربي التابعة لمحافظة حلب، حسب مصادر إعلامية معارضة ذكرت أن هذه الدورية المشتركة هي الرابعة والستون بين الجانبين في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن