الأولى

حصل على أغلبية أصوات مجلس النواب … ميقاتي مكلفاً للمرة الثالثة بتشكيل الحكومة اللبنانية

| وكالات

كلَّف الرئيس اللبناني ميشال عون، رئيسَ الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي تشكيلَ الحكومة الجديدة، وذلك بعد إخفاق محاولتين لتأليف مجلس للوزراء اللبناني وسط حالة من الانهيار الاقتصادي المتسارع.
ودعا ميقاتي، عقب تكليفه بعد حصوله على أغلبية أصوات النواب والبالغة 72 صوتاً، إثر استشارات نيابية ملزمة أجراها الرئيس اللبناني، إلى تعاون الجميع والابتعاد عن المناكفات، وقال: «لم أكن لأقبل التكليف لولا حصولي على ضمانات خارجية».
ولفت ميقاتي في كلمة له من القصر الرئاسي اللبناني في بعبدا، إلى أنه يسعى لتأليف حكومة وفق المبادرة الفرنسية، وأخذ على عاتقه ألا يتحدّث، «فخير الكلام ما قلّ ودلّ»، وأضاف: «إخماد الحريق لا يتم إلا بتعاون جميع اللبنانيين، وأنا مطمئن ولو لم تكن لدي الضمانات الخارجية ولو لم أكن على معرفة أن هناك من يريد إخماد النار ما كنت لأقدم على هذه الخطوة».
الأمانة العامة لمجلس النواب اللبناني بينت في بيان لها، أن استشارات التأليف سيجريها الرئيس المكلف نجيب ميقاتي اليوم الثلاثاء في مقر مجلس النواب في بيروت.
وقال البيان: «بالإشارة إلى البيان الصادر عن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية بتكليف الرئيس محمد نجيب ميقاتي بتأليف الحكومة، ستجري استشارات التأليف في مجلس النواب قبل ظهر الثلاثاء الواقع فيه 27 تموز 2021».
ويأتي تكليف ميقاتي إثر اعتذار رئيس الحكومة السابق سعد الحريري بعد تسعة أشهر من تسميته لتأليف الحكومة، بعد أن حالت الخلافات السياسية الحادة من دون إتمامه المهمة.
وفي حال نجح ميقاتي في مهمته، ستكون المرة الثالثة التي يرأس فيها الحكومة اللبنانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن