رياضة

اليوم ختام الدور الأول لمسابقة كرة القدم في أولمبياد طوكيو 2020 … الصراع يشتد على صدارة الميداليات البراقة

| خالد عرنوس

يوم آخر انتهى حافلاً ومملوءاً بالأحداث والأرقام والإثارة ومع استمرار لعبة الثواني في سباقات السباحة أو النقاط والأهداف في ألعاب أخرى بانتظار دخول ألعاب القوى التي ستزيد من حدة الصراع اشتدت المنافسة على صدارة الدورة الثامنة والعشرين لدورة الألعاب الأولمبية التي تقام في اليابان ويوم جديد سيكون فيه عشاق كرة القدم على موعد مع ختام منافسات الدور الأول وكذلك العديد من المسابقات والأرقام والتحدي أمام أبطال العالم في الألعاب المختلفة، بالأمس ارتدت المنافسة ثوباً جديداً بدخول الروس على الخط وإن كانوا يناوشون من بعيد فمازالت الصدارة تتراوح بين عملاقي القارة الآسيوية اليابان والصين وبين العملاق التاريخي للدورات الأولمبية (الولايات المتحدة الأميركية).

سباحة

أمس وزعت أربع ميداليات في سباقات السباحة للجنسين وجرياً على عادة هذا النوع من الرياضة في هذه الدورة فقد توزعت الميداليات على أربع دول وشهدت رقماً أولمبياً جديداً عبر الأسترالية كايلي ماكيون في 100 متر سباحة ظهر وقد اجتازته بزمن 57 ثانية و47 جزءاً من الثانية وجاءت الكندية كيلي ماسي بالمركز الثاني (57.72 ثانية) والأميركية ريغان سميث ثالثة بزمن (58.05 ثانية).

وتوجت الأميركية ليديا جاكوبي ببطولة سباق 100 (سباحة صدر) بعدما اجتازت المسافة بزمن مقداره دقيقة و4 ثوان و95 جزءاً من الثانية وحلت الجنوب إفريقية تاتانيا شوماكر ثانية بزمن (1.05.22 دقيقة) والأميركية ليلي كينغ ثالثة بزمن (1.05.54 دقيقة).

وفي مسابقات الرجال ظفر الروسي إيفاني ريلوف بذهبية سباق 100 متر سباحة ظهر) بعد منافسة شرسة مع مواطنه كيمنت كلاسنتكوف والفارق بينهما لم يتجاوز 2% من الثانية حيث حقق البطل رقماً أوروبياً جديداً بزمن (51 ثانية و98 جزءاً من الثانية)، وجاء الأميركي ريان مورفي ثالثاً بزمن 52 ثانية و19 جزءاً من الثانية)، وفاز البريطاني بسباق 200 متر سباحة حرة بعد منافسة مع مواطنه كذلك دانكان سكوت وسجل رقماً مقداره 1 دقيقة و44 ثانية و22 جزءاً بفارق 4 أجزاء من الثانية عن سكوت وحل البرازيلي فرناندو شافير بعدما حقق رقماً خاصاً بأميركا الجنوبية مقداره 1 دقيقة و44 ثانية و66 جزءاً من الثانية.

رماية

وفي مسابقات الرماية بالبندقية الهوائية (مختلط) توج الثنائي الصيني يانغ كيويان ويانغ هاوران بذهبية 10 أمتار برصيد 17 نقطة بفارق أربع نقاط أمام الثنائي الأميركي ماري تيكير ولوكاس كوزينسكي الذي جمع 13 نقطة وحل الثنائي الروسي يوليا كريموفا وسيرجي كامينسكي على حساب الثنائي الكوري الجنوبي.

وفي مسابقة 10 أمتار للمسدس الهوائي (مختلط) توج كذلك الثنائي الصيني يوانغ رانشين وبانغ ووي على حساب الثنائي الروسي فيتالينا باستراشكينا وأرتيم شموسوف بنتيجة 16 مقابل 14 نقطة وحل الثنائي الأوكراني أولينا كوستفيش أوليه أومالشوك ثالثاً على حساب الثنائي الصربي زورانا أرنوفيتش ودامير ميكيتش بنتيجة 16 مقابل 12 نقطة، وبذلك حصدت الصين 3 ميداليات ذهبية في الرماية لتتساوى مع الولايات المتحدة في هذه اللعبة.

ميدالية أولى

وضعت اللاعبة فلورا دافي اسم بلادها برمودا على لائحة الميدالية المذهبة للمرة الأولى في تاريخ الأولمبياد بعدما توجت بطلة للثلاثي عند السيدات بعدما قطعت مسابقات السباحة والدراجات والجري بزمن مقداره ساعة واحدة و55 دقيقة و36 ثانية وحلت البريطانية جورجيا براون ثانية بفارق 74 ثانية عن فلورا ونالت الأميركية كيتي زيفيرس الميدالية البرونزية.

وسجلت هيدلين دياس إنجازاً تاريخياً عندما أصبحت أول فلبينية تفوز بميدالية ذهبية في الألعاب عندما نجحت بالفوز بذهبية (تحت 55 كغ) في مسابقة رفع الأثقال بعدما نجحت برفع 127 كيلوغراماً محطمة رقمها الشخصي الذي سجلته في أولمبياد ريو، ونالت هيدلين مكافأة مجزية مقابل هذا الإنجاز مقدارها 655 ألف يورو إضافة إلى منزل بقيمة 230 ألف يورو ستقدمها إحدى الشركات الراعية.

من جهة أخرى حصدت راكبات الدراجة السويسريات المراكز الثلاثة الأولى في سباق كروس كاونتري وجاءت يولاندا نيف بزمن بلغ 1 ساعة و15 دقيقة و46 ثانية أولاً تلتها سيينا فراي بفارق دقيقة واحدة و11 ثانية وليندا إيندغارد بفارق 1 دقيقة و19 ثانية.

نتائج ألعاب الكرات

جرى العديد من المباريات الخاصة بألعاب الكرات للسيدات أمس ففي الكرة الطائرة ضمن المجموعة الأولى فازت الصربيات على اليابانيات بثلاثة أشواط دون مقابل والبرازيل على الدومينيكان 3/2 وتأجلت مباراة كوريا الجنوبية وكينيا.

وفي المجموعة الثانية تغلبت سيدات الولايات المتحدة وروسيا على الصين والأرجنتين على التوالي بالنتيجة ذاتها ثلاثة أشواط دون مقابل واحتاجت بنات العم سام إلى التمديد لينهين الشوط الأول بنتيجة 29/27 قبل أن يحسمن الشوطين الثاني والثالث بنتيجة 25/22 و25/21، أما الروسيات ففزن بسهولة بواقع 25/19 و25/15 و25/13، وفي المجوعة ذاتها فازت إيطاليا على تركيا 3/1.

وفي الجولة الثانية لمسابقة كرة اليد الناعمة فازت اليابان على مونتينيغرو بنتيجة 29/26 ضمن المجموعة الأولى التي شهدت أيضاً فوز هولندا على كوريا الجنوبية بنتيجة 43/36، والنروج على انغولا 30/21.

وفي المجموعة الثانية فازت السويد على روسيا بنتيجة كبيرة بلغت 36 هدفاً مقابل 24، والبرازيل على المجر 33/27 واسبانيا على فرنسا28/25.

وفي كرة السلة استكملت منافسات الجولة الأولى لمسابقة السيدات نجح منتخب اليابان في قلب تأخره بالربع الأول 13/17 أمام نظيره الفرنسي إلى فوز بنتيجة 74/70 ضمن المجموعة الثانية التي شهدت أيضاً فوز منتخب الولايات المتحدة على نظيره النيجيري بنتيجة 81/72، وفي المجموعة الثالثة فازت بلجيكا على استراليا 85/70 والصين على بورتوريكو 97/55.

كرة القدم (رجال)

وتختتم اليوم منافسات الدور الأول لكرة القدم للرجال بلقاءات الجولة الثالثة للمجموعات الأربع وتسعى ثمانية منتخبات إلى حجز مقاعدها في ربع النهائي الذي يقام يوم السبت القادم ولم يضمن أي منتخب بين المنتخبات الستة عشر حضوره في دور الثمانية ذلك أن الحكم لمجموع النقاط ثم لفارق الأهداف.

ففي المجموعة الأولى يتقابل صاحب الأرض الياباني المتصدر بـ6 نقاط مع نظيره الفرنسي ثالث الترتيب برصيد 3 نقاط ويحتاج الأخير للفوز بهدفين ليضمن تجاوزه الدور الأول على حين يكفي الساموراي الخسارة بهدف، ويحاول التريكولور المكسيكي استعادة توازنه أمام الجنوب إفريقي أضعف فرق المجموعة (بلا رصيد) وكان الأول حقق فوزاً كبيراً على فرنسا قبل أن يسقط في فخ اليابان، والمباراتان في الساعة 2.30 ظهراً.

وفي المجموعة الثانية تبدو حظوظ المنتخبات الأربعة متساوية تماماً بسبب حصد كل منها 3 نقاط ويتقدم الفريق الكوري الجنوبي الركب بفارق الأهداف، على حين يتأخر بالمقابل الروماني الترتيب للسبب ذاته ويلتقي الكوري مع الهندوراسي بينما الروماني يواجه النيوزيلندي (المباراتان في الساعة 11.30 ظهراً) من أجل حسم بطاقتي الدور الثاني.

وفي المجموعة الثالثة ورغم عدم تسجيله أي هدف واكتفائه بنقطة فإن المنتخب المصري الشقيق مازال يحلم بتسجيل مفاجأة ودخول ربع النهائي عندما يلتقي نظيره الأسترالي ويحتاج في هذه المباراة للفوز بعدد من الأهداف ليضمن ذلك علماً أن الفريق الذي يمثل آسيا يمتلك ثلاث نقاط حاله حال الأرجنتيني الذي يواجه الإسباني صاحب الصدارة برصيد 4 نقاط، وتتوقف فرصة المنتخب المصري بالفوز بفارق هدفين وانتظار نتيجة المباراة الثانية، والمباراتان تقامان في الساعة الثانية ظهراً.

وفي المجموعة الرابعة ضمن المنتخب السعودي المغادرة عقب خسارتين لكنه يبحث عن السمعة عند لقاء البرازيلي المتصدر برصيد أربع نقاط وفارق الأهداف عن ساحل العاج، بالمقابل فإن الأخير ينتظر مباراة قمة أمام المانشافت الألماني الباحث عن الفوز فقط من أجل مواصلة اللعب في أدوار الإقصاء، المعروف أن المنتخبين البرازيلي والألماني خاضا نهائي ريو 2016، والمباراتان تلعبان في الحادية عشرة صباحاً بتوقيت دمشق.

ختام الدور الأول لكرة القدم للسيدات

أسدلت الستارة عن منافسات الدور الأول لمسابقة كرة النواعم في طوكيو وتأهل ثمانية منتخبات إلى ربع النهائي الذي سيقام يوم الجمعة القادم.

وفي المجموعة الثالثة حققت السويديات العلامة الكاملة بفوزهن على النيوزيلنديات بهدفين دون رد سجلتهما آنا أنفيغارد ومادلين غانوجي (17 و30) وسبق لهن الفوز على الولايات المتحدة بثلاثة أهداف للاشيء وعلى أستراليا 4/2 فتأهلن من صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط علماً أنهن حاملات الفضة في أولمبياد ريو 2016، واكتفت سيدات أميركا بالتعادل السلبي مع الأستراليات الشيء الذي منحهن المركز الثاني بفارق الأهداف أمام بنات الكنغارو اللواتي جمعن 4 نقاط وفي المجموعة الأولى تعادلت كندا مع بريطانيا 1/1 وفازت اليابان على تشيلي 1/صفر فتأهلت بريطانيا وكندا.

وفي المجموعة الثانية تأهلت هولندا والبرازيل بفوز الأولى على الصين 8/2 والثانية على زامبيا 1/صفر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن