عربي ودولي

بكين: العلاقات مع واشنطن تواجه صعوبات وتحديات خطيرة

| وكالات

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، أمس، أن العلاقات الصينية الأميركية تواجه حالياً صعوبات وتحديات خطيرة، داعياً الولايات المتحدة إلى التفكير بعناية واتخاذ القرار الصحيح بشأن ما إذا كانت ستمضي في المواجهة أو تعمل على تحسين العلاقات.
وفي مؤتمر صحفي، قال ليجيان تعليقاً على زيارة نائب وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان للصين: «إن الجانب الصيني أعرب خلال المباحثات عن موقفه تجاه سياسة الحكومة الأميركية الجديدة من الصين»، مبيناً أن «الحكومة الأميركية الجديدة واصلت بشكل عام السياسة الخاطئة للحكومة السابقة تجاه بكين».
وأوضح ليجيان، حسبما ذكرت وكالة «سانا»، أن الجانب الصيني، أشار إلى أن السبب الجذري لسياسة الولايات المتحدة الخاطئة تجاه الصين هو أن واشنطن لديها مشكلة في تصورها للصين من حيث اعتبارها «عدواً وهمياً وخصماً رئيسياً» لها، موضحاً أنه من هذا الفهم تبالغ الولايات المتحدة في تأجيج المنافسة والمواجهة وهي الأفعال الخاطئة التي تتدخل في الشؤون الداخلية للصين وتحاول تشويه سمعتها وتقويض مصالحها.
وجدد ليجيان دعوة بلاده لواشنطن إلى وضع رؤية موضوعية وصحيحة للصين وتغيير مسارها وتصحيح الأخطاء والعمل مع الصين عبر الاحترام المتبادل والمنافسة العادلة والعودة إلى سياسة عقلانية واقعية تجاه الصين، مبيناً أن بلاده ما فتئت تعتقد أن إقامة علاقات مستقرة وصحية بين الجانبين لا تخدم مصالحهما فحسب بل تخدم تطلعات مشتركة للمجتمع الدولي.
وكان عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، أكد بعد لقائه شيرمان أول من أمس، أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتبنى السياسات المتطرفة نفسها التي اتبعتها الإدارة السابقة تجاه بلاده، داعياً واشنطن إلى التخلي عن الغطرسة والتحامل والعودة إلى سياسة رشيدة وعملية تجاه بكين.
وتتسم العلاقات الصينية الأميركية بالتوتر، بسبب سياسة الأخيرة الرامية إلى عرقلة الدول المتطورة والحد من تقدمها، الأمر الذي يترجم دائماً من خلال ارتفاع حدة التصريحات الدبلوماسية وتبادل فرض العقوبات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن