سورية

موقع روسي: الجيش السوري أفشل العدوان الإسرائيلي على حمص بصواريخ «بوك إم2»

| وكالات

كشف موقع «militarywatchmagazine» الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، أن الجيش العربي السوري أسقط صواريخ عدوان الاحتلال الإسرائيلي الأخير بصواريخ «بوك إم2» الروسية الصنع.
وأفرد الموقع مساحة للحديث عن كيفية تصدي الجيش العربي السوري للعدوان الإسرائيلي على حمص في 22 تموز الجاري، حسبما ذكرت الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».
وذكر «militarywatchmagazine»، أن الجيش العربي السوري نشر أحدث نظام دفاع جوي روسي الصنع من طراز «بوك إم2» لاعتراض أربعة صواريخ جو أرض مجهولة التسمية، خلال تصديه لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على حمص في 22 الشهر الجاري.
وبيّن الموقع، أنه جرى اعتراض الصواريخ الأربعة التي أطلقها العدو الإسرائيلي، على حمص بواسطة صواريخ الدفاع الجوي «بوك إم 2»، وفقاً لما ذكره نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سورية، اللواء البحري فاديم كوليت.
وحسب الموقع، فإن صواريخ «بوك إم 2» الروسية المضادة للجو هي منظومة متنقلة متوسطة المدى قادرة على اعتراض الطائرات والصواريخ المجنحة، وقد تم تصميمها لاستكمال الأنظمة ذات المدى الأكثر تكلفة مثل «إس 300» و«إس 400».
وأوضح الموقع، أنه وعلى الرغم من أن لدى سورية أنظمة دفاع جوي بعيدة المدى مثل «إس 200»، التي تتميز بمدى إصابة يفوق بما يقارب ستة أضعاف صواريخ «بوك»، إلا أن هذه أنظمة قديمة تعود إلى حقبة الحرب الفيتنامية، وهي أقل تعقيداً بكثير، مشيراً إلى أن صواريخ «إس 200» السورية حققت نجاحات في التصدي لكل من الطائرات الإسرائيلية والأميركية.
ودخلت منظومات صواريخ «بوك إم 2»، الخدمة في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وقد أثبتت مراراً فعاليتها العالية في القتال، إلا أنها استبدلت بعد ذلك بأنظمة «بوك إم 3» و«إس 350» ذات الأدوار المماثلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن