عربي ودولي

 بغداد ألقت القبض على 14 إرهابياً بينهم قياديون في مناطق مختلفة … العراق والتشيك يبحثان تعزيز التعاون في ملف الهجرة

| وكالات

بحث وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أمس، مع نظيره التشيكي، تعزيز التعاون في ملف الهجرة والمهاجرين، والوصول إلى تفاهمات مشتركة لإيقاف شبكة تهريب العراقيين إلى ليتوانيا، في حين تمكنت قوات تابعة لجهاز مكافحة الإرهاب من القبض على 14 إرهابياً بينهم قياديون في مناطق مختلفة من العراق.
وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان نقلته وكالة (واع): إن «حسين، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية جمهورية التشيك ياكوب كولهانيك، مؤكداً عمق العلاقات التاريخية بين البلدين».
ودعا حسين إلى «التعاون الثنائي في سائر المجالات»، مشيداً بمواقف التشيك الداعمة للعراق في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية، والتعاون الاقتصادي، ومتطلعاً لإيجاد فرص تعاون جديدة تسهم في تحقيق تطلعات البلدين.
وبيّن حسين، أن العراق يثمن الدور الذي يقوم به الشركاء ضمن الاتحاد الأوروبي لدعم العملية السياسية الجارية في البلاد.
وبعدما أوضح البيان، أن الجانبين أكدا خلال اللقاء على أهمية تعزيز التعاون في مجال ملف الهجرة والمهاجرين، ذكر أن الوزيرين تطرقا إلى ملف الهجرة المنظمة من العراق إلى ليتوانيا وزيادة التنسيق بين الجانبين بغية الوصول إلى تفاهمات مشتركة لإيقاف شبكة تهريب العراقيين إلى ليتوانيا.
ميدانياً، تمكنت قوات تابعة لجهاز مكافحة الإرهاب العراقي من القبض على 14 إرهابياً بينهم قياديون في مناطق مختلفة من البلاد.
وذكر الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في بيان، أنه «بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة وبإشراف من رئيس جهاز مكافحة الإرهاب، وبجهد نوعي ودقيق وجّهت تشكيلات جهاز مكافحة الإرهاب ضربة كبرى لبقايا عصابات داعـش الإرهابية، بعد أن تمكنت من إلقاء القبض على 14 إرهابياً في محافظات مختلفة من عموم البلاد».
وأوضح البيان أن العمليات ابتدأت بإلقاء القبض على القيادي في عصابات داعـش المكنى «أبو معاذ» في محافظة بغداد والذي أدلى بمكان وكر إرهابي في منزل مهدم داخل منطقة اللطيفة جنوب العاصمة، عثر فيه على مواد متفجرة ووثائق لعنصرين إرهابيين، تمكن من خلالها جهاز مكافحة الإرهاب من التعرف عليهما وتقديمهما للعدالة.
كما تمكّن الجهاز، حسب البيان من تفكيك شبكة إرهابية مكونة من 6 عناصر داخل محافظة الأنبار غرب البلاد، حيث شهدت العملية جهداً دقيقاً امتاز بالسرعة الاحترافية بغية عدم هروب أحد عناصر هذه الشبكة المرتبطة ببعضها بعضاً، مبيناً أنه «في ضوء معلومات استخباراتية فورية نجح جهاز مكافحة الإرهاب بإحباط عملية لتفجير أبراج الطاقة الكهربائية في محافظة ديالى بعد أن ألقت تشكيلات الجهاز القبض على العنصر الإرهابي الذي حاول تنفيذ هذه العملية الجبانة، كما تم إلقاء القبض على إرهابي في شمال محافظة صلاح الدين».
إلى ذلك اختتم جهاز مكافحة الإرهاب سلسلة عملياته الناجحة بعملية موجعة لما تسمى كتيبة «القعقاع» جاءت بالتنسيق مع أسايش محافظة السليمانية بعد أن ألقي القبض على قياديين من قيادتها وهم كل من: الإرهابي المكنى «أبو علي» الذي يشغل منصب ما يسمى آمر مفرزة عسكرية، والإرهابي المكنى «أبو خنساء» الذي يشغل منصب ما يسمى آمر مفرزة الدفاع الجوي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن